خصائص الطلاب في المرحلة الابتدائية (الصف الأول)

تختلف خصائص الطلاب في المراحل التعليمية, بحسب الفئة العمرية الخاصة بكل مرحلة, والمعلم الشاطر هو الذي يحسن التكيف مع كل فئة, ويستطيع التعامل مع خصائص طلابه, والتمييز بين كل خاصية وأخرى بالتصرف السليم الموجه, الذي ينمي ايجابيات تلك الخاصية من جهة, ويصحح السلبيات  من جهة ثانية.

أنواع الخصائص الطلابية في المرحلة الابتدائية (الصف الأول):

الخصائص الحركية: بحكم صغر سن الأطفال في الصف الأول ابتدائي, فإنه من الطبيعي أن يكون لديهم فرط نوعا ما في الحركة, ككثرة الوقوف, والالتفات الزائد, وأحيانا حتى الخروج من طاولة الجلوس, وغيرها من الحركات المفترض أنها طبيعية, وإن لم توافق ميزاجيتنا نحن الكبار, لذا يجب أن يتصف المعلم إزاء هذه الحركات بالليونة والحلم, دونما انفعال مبالغ فيه قد يوتر العلاقة بين الطالب ومعلمه.

ولعل بعض الأنشطة الصفية قد تساهم في التخفيف من حدة هذه الحركية, وتوجه هذه التحركات, فمثلا الطالب الكثير الوقوف, يمكن أن يطلب منه الذهاب للكتابة في السبورة, او إقحامه في أنشطة لعب الأدوار…., الى غير ذالك من البدائل التربوية التي تقنن من فرط حركتهم وتوجهها.

الخصائص الاجتماعية: ولعل اهم مايميز الأطفال في المرحلة الابتدائية وتحديدا الصف الأول, ميولهم للعب الجماعي ضمن فريق, إلا في بعض حالات الأطفال القليلة الذين يميلون للوحدة واللعب الفردي, كما يتميزون بحبهم للتنافس فيما بينهم والتباهي, من هو أفضل في الفصل, ومن يجيب الأول, ومن يشارك أكثر…, وتلك ميزات إيجابية يجدر من المعلم توجيهها وتنظيمها.

وفي المقابل الجانب السلبي من الخصائص الاجتماعية للأطفال في هده المرحلة,كثرة الشجارات وأحيانا المشادات الكلامية, وهذا مما لا يقبل, ويجب على المعلم الحد منها بأسلوب توجيهي سليم.

الخصائص الانفعالية: من ايحابيات هذه الخاصية أن الأطفال يحبون إثبات ذواتهم, من خلال تنفيذ ما يطلب منهم, بكل حب منهم للمساعدة وتحمل المسؤولية, فيفرحون إذا قام المعلم بتوزيع أدوار عملية يقومون بها, في إطار نشاط معرفي معين.

وفي المقابل فالأطفال من طبعهم يملكون إحساسا مرهفا, وأكثر مايكرهون, أن يستشعروا نظرة سخرية من غيرهم, فمن الخطا الفادح, أن يتغاضى المعلم عن مواقف السخرية التي قد تحدث بين التلاميذ, دون توجيههم الى الصواب, بل حتى المعلم يجب أن يتجنب تصرفا بلفظ او حركة تنقص من التلميذ, مما قد يحبطه نفسيا, بالرغم من صغر سنه, لكنهم كما قلنا حساسين جدا, بل وأحيانا أكثر من الكبار أنفسهم.

الصف الاولخصائص الطلابمرحلة الابتدائية
Comments (0)
Add Comment