أهداف وخصائص المرحلة الابتدائية التعليمية

 تتميز المرحلة الابتدائية, بأنها تلك اللبنة الأساسية, التي تنطلق منها البداية التعليمية القوية للطفل, والتي يتم من خلالها تنمية مداركه في مختلف المجالات التربوية, ونظرا لأهمية هذه المرحلة, فقد عمل الباحثون والمختصون في مختلف  الدول العربية, على النهوض بالتعليم الابتدائي وذالك بالانتقال به الى صيغة التعليم الاساسي, حتى لايظل راكدا في ترسبات المنهجية القديمة التي لم تشكل ذلك المنطلق القوي للتعليم والقاعدة الثابتة التي من  شأنها الرقي بالمستوى التعليمي في تلك الدول.

وكما هو متعارف عليه فالمستوى التعليمي الأولي يتضمن 5 أو 6 مراحل أساسية, وذالك بحسب منهجية كل دولة, وكل مرحلة مدتها سنة دراسية كاملة. يتعلم التلميذ في هذه المرحلة التعليمية المبادئ الأساسية والتمهيدية.

وبما أن لكل دولة بداغوجيتها الخاصة في التعليم, بغض النظر عن الأهداف التعليمية لهذه المرحلة, والتي تظل موحدة, فسنتعرف على بداغوجيات بعض الدول العربية في سياسة تعليمها الخاصة بالمرحلة الابتدائية.

 

وسيكون مرجعنا اليوم, الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي بالسعودية, وتعرف المرحلة الابتدائية بحسب وثيقة سياسة التعليم بالمملكة, ص 16, على أنها:” القاعدة التي يرتكز عليها إعداد الناشئين للمراحل التالية من حياتهم، وهي مرحلة عامة تشمل أبناء الأمة جميعاً وتزودهم بالأساسيات من العقيدة الصحيحة، والاتجاهات السليمة، والخبرات والمعلومات والمهارات”

أهداف سياسة التعليم الابتدائي بالسعودية:

– تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس الطفل ورعايته بتربية إسلامية متكاملة خلقه، وجسمه، وعقله، ولغته، وانتمائه إلى أمة الإسلام.
– تدريبه على إقامة الصلاة، وأخذه بآداب السلوك والفضائل.
– تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية، والمهارة العددية والمهارات الحركية.
– تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات.
– تعريفه بنعم الله عليه في نفسه، وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية، ليحسن استخدام النعم، وينفع نفسه وبيئته.
– تربية ذوقه البديعي، وتعهد نشاطه الابتكاري، وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه.
– تنمية وعيه ليدرك ما عليه من الواجبات وماله من الحقوق، في حدود سنه وخصائص المرحلة التي يمر بها، وغرس حب وطنه، والإخلاص لولاة أمره.
– توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح.
– إعداد الطالب لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياته.

خصائص المرحلة الابتدائية بالسعودية:

– مدة الدراسة بالمرحلة الابتدائية 6سنوات دراسية

– مرحلة مجانية كغيرها من مراحل التعليم العام

– يمنع فيها الاختلاط بين الجنسين كبقية المراحل

المستحدثات في المرخلة الابتدائية بالسعودية:

1-مدارس تحفيظ القرآن الكريم:

أسلوب جديد ومنهجية جديدة في التعليم الديني بالمملكة يربط الطفل بكتاب الله,ببداية قوية وتهدف الى تدريس مقررات المدارس الابتدائية مع زيادة العناية بكتاب الله ,وعلومه من حفظ وتجويد وقراءات.

خصائصها:

– تضم هذه النوعية من التعليم لائحة داخلية تشتمل على 56مادة موزعة على 9 أبواب صدرت عام 1399هـ.

– صرف مكافأة شهرية للطلاب.

2- مدرسة بدون فصول.   

تم تطبيق هذه التجربة بمدرسة الفهد بالرياض مع الفصل الثاني عام 97/1398هـ، وتركز على الفروق الفردية، و تضم طلاب من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث المتوسط، يقبل الخريج بالمرحلة الثانوية، ويحق للطالب الانتقال إلى أي مرحلة حسب مستواه الدراسي.

 

 

 

 

 

 

 

التعليم الابتدائي بالمملكةالمرحلة الابتدائيةاهداف المرحلة الابتدائية
Comments (0)
Add Comment