مرحلة رياض الاطفال…اهدافها ومبادئها التربوية

مهارات التدريس – تعتبر مرحلة رياض الاطفال, من اهم المراحل الاساسية في المجال التعليمي, وذالك بحكم الفترة العمرية الحساسة للاطفال في هذه المرحلة ابتداءا من السن الثالثة الى الخامسة, مرحلة تحتاج الى منهجية خاصة, وفق قواعد ومبادئ تعليمية راسخة, تؤهل الطفل لمستقبل دراسي وحياتي ناجح.

تعريف مصطلح روضة الأطفال:

مؤسسة تعليمية للأطفال قبل دخولهم المدرسة. وقد وُضع هذا المصطلح من قبل العالم الألماني فريدريك فروبل، حيث أطلقه على مؤسسة اللعب والنشاطات التي أنشأها في عام 1837 م في “بادبلانكنبيرج” كتجربة اجتماعية للأطفال لانتقالهم من المنزل للمدرسة.

أهداف مرحلة رياض الأطفال:

-العناية بالطفل وفق احتياجات خاصة

-ضبط وتوجيه التقلبات المزاجية للطفل في هذه المرحلة العمرية الحساسة

– تحفيز الاطفال على التواصل فيما بينهم

– تعزيز التفاعل الموجه للطفل مع محيطه

– التأهيل العلمي المبكر للاطفال

– تعليم الاطفال الكتابة والقراءة وفق نشاطات متنوعة

– تنظيم اوقات اللعب والتسلية من خلال التعلم باللغب

– دعم قدرات الطفل الإدراكية والاجتماعية والوجدانية

– تمليك الطفل لمبادئ وأساسيات اكتساب المعرفة

– تعزيز شعورهم بالثقة الاجتماعية وتحسيسهم بالامن في ظل بعدهم عن والديهم

– تعويد الطفل على التكيف مع الاخرين خارج نطاق المنزل

خصائص الطفل في مرحلة الروضة:

– التقلبات الفطرية والمزاجية بشكل مستم

– حبه للعب والاستكشاف والحوار والمحادثة

– اعتماده على التفاعل الحسي مع محيطه

– ارتباط قوي ببيئته الاولى داخل البيت

– اختلاف القدرات الفردية للاطفال وتنوعها

– حاجة الطفل الملحة للاحساس الوجداني

مبادئ مرحلة رياض الاطفال التعليمية:

أولا: مرحلة الروضة مرحلة خاصة ومختلفة عن باقي المراحل التعليمية وقائمة بذاتها, فتحتاج إلى أطر متخصصة في التعامل مع الأطفال, باعتماد أساليب وأئشطة تربوية مناسبة وملائمة لقدراتهم ومهاراتهم.

ثانيا: اعتماد مبدأ مراعاة تدرّج نمو الطفل  من المحسوس الى المجرد، ومن الأنا الى الآخر, بمختلف تفاعلاته الحسية والحركية والذهنية والوجدانية….الخ,   فيتم اعتماد مجموعة من الأنشطة في صيغة وحدات تربوية الشاملة المفاهيم تعتمد المنهج المتداخل.

ثالثا: الاستناد الى بيئة الطفل بمكوناتها المادية والمعنوية, كمرجعية لتحقيق الأهداف التعليمية والتربوية في مرحلة الروضة.

رابعا: تنوع الانشطة التعليمية المعتمدة والوسائل التربوية, مع مرونة في التنفيذ والاشراف من قبل المعلم, مع اعتماد التطور التقني والتكنولوجي, ومختلف طرق التعلم الحديثة في منهجية التعليم, والمناسبة لرياض الاطفال بما يناسب قدرات الطفل ونموه الادراكي والذهني.

خامسا: تنمية مواهب الطفل وفقا لاهتماماته في مرحلة الروضة مع توجيه سليم لهذه المواهب, واعتماد اسلوب الاثارة والتشويق, المتوافقين مع النضج الذهني للطفل.

سادسا: تفعيل تعلم الطفل للغة العربية, وكذالك الاجنبية, بناءا على نشاطات تدعم هذا التفعيل كالقصص والمحادثة والحوارات والنقاشات الموجهة الهادئة والمرنة.

سابعا: ضرورة التقييم المستمر لمدى نمو قدرات الطفل, وتطور مداركه, وتعدل سلوكاته, مع تقييم لمدى فاعلية الاساليب المعتمدة في تحقيق الاهداف المتوخاة في هذه المرحلة التعليمية من رياض الاطفال.

تلك إذا اهداف ومبادئ التعليم في مرحلة رياض الاطفال, اهداف مصيرية لتحقيق منطلق دراسي وحياتي واعد  للطفل وحافل بالتفوق والانجازات المستقبلية, ومبادئ مهمة وخاصة قائمة بذاتها تساعد على تحقيق هذه الأهداف المأمولة.

 

 

 

 

 

 

 

 

اهداف مرحلة رياض الاطفالرياض الاطفالمبادئ رياض الاطفالمرحلة رياض الاطفال
Comments (0)
Add Comment