كيف تتعامل مع الطلاب المنعزلين أو الانطوائيين؟؟

هل أنت من نوع المعلمين الذين يتوقعون من كل الطلاب نفس المستوى من التفاعل؟ أم أنك تؤمن بتفرد كل طالب عن الآخر بشخصيته الخاصة؟ فكما أن هنالك فروقاًً فردية في التعلم، كذلك هنالك فروقاً فردية في الشخصيات، فهنالك مهرج الصف، أو الطالب المشاغب الذي يحب الظهور، وهنالك الطالب المهذب الذي ينفذ كل ما تطلبه، وهنالك الانطوائي أو المنعزل (introvert)، وهو ذلك الطالب الذي لا يبدي تجاوباً أثناء الحصة كما تتوقع، و لا ينخرط في المجموعة مثل غيره، وهذا هو الطالب الذي كثيراً ما يظلم، وربما يعامل بقسوة ويخطيء الجميع في الحكم عليه، ابتداءً من زملائه في الصف، ومعلميه، وانتهاءاً بالمجتمع ككل.. والمشكلة أن الطالب المنعزل كثيراً ما يقدم أداءاً يفوق أقرانه من الانبساطيين (extroverts)، ولكن -لأنه يساء الظن بقدراته ولا يعطى المجال الكافي ليعبر عن نفسه- غالباً ما لا يلقى شيئاً من التقدير والثناء بقدر أقرانه من الانبساطيين.

في هذا البوستر نقدم 10 نصائح إليك كمعلم لتتقن التعامل مع هذه الفئة من الطلاب، والتي إذا ما أعطيت حقها من الدعم والتشجيع والاهتمام ربما يخرج من بين صفوفها علماء ومفكرو المستقبل!!

ادارة الصفالادارة الصفية الناجحةالتعامل مع الطلابالطالب المثاليالطلاب المزعجونالطلاب المشاغبين
Comments (2)
Add Comment
  • ahmedawad0110

    جزاك الله خيرا كثيرا وزادك من علمة وفتح لك ابواب العلم ….. اللهم امين
    حضرتك بتقدم مواضيع غاية فى الاهمية حيث ان اى فصل لا يخلوا من الفروق الفردية فى المستوى العلمى والمستوى الشخصى والتعامل مع كل هذا الاختلاف يتطلب جهدا كبير ومعلومات اكثر عن كيفية التعامل مع كل هولأء الطلاب .

  • islam.magdi

    شكرا لك اخي على عبارتك الطيبة وبارك الله فيك.