الاعاقة العقلية وتحدياتها التعليمية للاطفال في المرحلة الابتدائية

الاعاقة العقلية, هي وضعية غير سليمة وغير مكتملة, من النمو العقلي والاجتماعي للفرد, والذي يقاس بنسبة الذكاء, فذكاء ذوي الاعاقة العقلية, يقل فيها عن المتوسط.

وباستثناء بعض حالات التخلف العقلي الحاد, الذي ترافقه,اعاقات حركية او جسدية, كبطء في المشي, او عدم القدرة على النطق والكلام, فانه تمت نوع من الاعاقة العقلية قد لاتظهر علاماتها جليا عند بعض الحالات من الاطفال خصوصا, الا بعد دخولهم المدرسة, ليواجهوا صعوبات في التعليم والتعلم, والتفاعل, والتكيف مع باقي اقرنائهم.

وهنا تفيد الدراسات, بان الاطباء في الماضي, كانوا ينصحون الآباء بوضع أطفالهم المتخلّفين في مؤسسات الإيواء, غير أن الخبراء يرون اليوم ضرورة دمج الأطفال خفيفي التخلف في المجتمع، وعزل الأطفال شديدي التخلف في أماكن خاصة بهم.

وهذا هو المنطقي بالنسبة لما نصح به الخبراء, فالاطفال خفيفي او متوسطي الاعاقة العقلية, يمكنهم الاندماج مع باقي الاطفال العاديين, ويمكنهم مسايرة المنهج التربوي المخصص في مرحلتهم التعليمية, في حين ان الاطفال ذوي الاعاقة العقلية الحادة قد يحتاجون بحسب الخبراء دائما, الى ما يسمى بتطبيق مبادئ التعليم الفردي الخاص بكل طفل (Individualized Educational Program, IEP) , وهي مبادئ تعليمية وسلوكية أساسية تكون قائمة على أساس الاحتياجات الفردية وخصائص التعليم, انطلاقا من تطوير منهج خاص لكل تلميذ معاق عقليا, وهذه خاصية من خصائص التربية الخاصة التي تطرقنا لها في مقال سابق.

وفي هذا الصدد نقترح على الاطر التعليمية, وحتى اولياء امور الاطفال ذوي الاعاقة والتدني العقلي, قراءة هذا الكتاب المتخصص الذي يوضح استراتيجية وطرق تعليم هؤلاء الاطفال, للاستاذ الدكتور عبد الرحمن سليمان:

http://dar.bibalex.org/webpages/mainpage.jsf?PID=DAF-Job:280235&q=

 

[/fusion_text]

اساليب تعليم ذوي الاعاقة العقليةتحديات الاعاقة العقلية
Comments (0)
Add Comment