أفكار ذكية للتعامل مع الطفل العنيد

شخصية الطفل العنيد, من ضمن الشخصيات المتعبة لكل أب وأم, لمدى الإصرار الشديد لهذا الطفل على فعل ما لايجب فعله, فلا يتقبل أوامر ولانواهي, ولا يكترث لتحذيرات, والعقاب يزيده عندا, والدلال الزائد يزيده تمردا.

ولعل أبرز السلبيات إن صح التعبير التي تميز الطفل العنيد, شخصيته القوية, التي لا يعجبها العجب, شعاره هو قول (لا) ( وأريد ذا وأريد ذاك), ذكي جدا في ردات فعله اتجاه ما يتعرض له من توبيخ وتهديدات, فلايظهر خوفا ولايظهر انصياعا, محب للتملك, ويعتبر نفسه مسؤولا عن نفسه, ولاسلطة لأحد عليه, واثق في مدى فعالية أساليب الصراخ والهيستريا التي ينهجها لتحصيل كل ما يريده من أهله.

ولأن الطفل يضل طفلا, وكأهل يؤلمنا أن نرى به ما قد يضره, ونكره أن تتعرض علاقتنا معه لأي شرخ يؤثر على هذه العلاقة مستقبلا, لابد من توخي الهدوء قدر الإمكان, اتجاه هذا العند, والبحث عن أفكار تساعدنا على نهج الأسلوب الأمثل في التعامل مع هذا الطفل, دون أن نؤذيه, ودون أن يزداد عندا.

نموذج عملي:

تحكي إحدى المربيات  عن تجربتها في التعامل مع الطفل العنيد, من خلال أسلوب التحدث مع الطفل العنيد عن عالم الغيب والجنة والنار والملائكة والشيطان, منتقدة بذالك أقوال بعض علماء النفس  الذين يقولون أن الطفل لا يستوعب مسائل الغيب في السن الصغيرة، في حيت تؤكد المربية, أن الطفل خياله خصب جدا ويمكنه أن يستوعب هذه الأمور لا سيما أنها موافقة للفطرة. فتقول:

(كنت أتعامل مع طفل في الخامسة من عمره أجمع الكل على عناده وتمرده، وفي لحظة من لحظات الهدوء والصفاء قصصت عليه أن لكل إنسان ملك اليمين وملك الشمال هذا يكتب الحسنات وهذا يكتب السيئات، وأنه يوم القيامة من كانت في صحيفته حسنات أكثر من السيئات دخل الجنة وجعلت أقص عليه ما في الجنة. وحكيت له قصة الشيطان وأنه يوسوس للإنسان ويدفع للخطأ لكي يكتب له الملك السيئات الكثيرة. ثم حدث بعد ذلك صدام بين الطفل ووالدته، ورفض الولد الطاعة ورفض الاعتذار، فهمست في أذنه الشيطان الآن سعيد لأنك ستأخذ سيئات، وفي الواقع لم أتوقع أن يكون رد الفعل بهذه السرعة، ولكني رأيت الولد يذهب مسرعا لأمه ويعتذر! ثم عاد إلي فخورا وقال: الآن الشيطان يبكي؟؟ قلت له إن شاء الله، قال: وأنا أخذت حسنات؟ قلت له إن شاء الله.)

ربما نختلف الأمر بحسب القدرات الاستيعابية لكل طفل, فليس كل الأطفال تتقبل عالم الغيبيات بنفس التقبل.

وعلى العموم نقترح عليكم بالصور مجموعة أفكار ذكية أخرى في كيفية التعامل مع الطفل العنيد:

 

أفكار ذكيةالطفل العنيدصور
Comments (0)
Add Comment