عنوان التصنيف

مقالات

دور المعلم في إصلاح المنظومة التعليمية

يعتبر المعلم, ركنا أساسيا من أركان المنظومة التعليمية, والتي لاتقوم إلا به, فمهما اجتهدت التقنيات الحديثة في التعليم عن بعد, دونما حاجة إلى توجيه مباشر من المعلم, فهذا لن يقصي دور هذا الأخير, في مجال التعليمي, الذي لايقوم طلب علم إلا به,…
اقرأ المزيد

الخصائص الانفعالية لمعلمة رياض الأطفال

سبق وتطرقنا في مقال سابق إلى بعض الخصائص التي يجب أن تتمتع بها معلمة رياض الأطفال, وتحدثنا عن خاصيتين أساسيتين, ويتعلق الأمر بالخصائص الحركية والخصائص العقلية, فمسؤولية معلمة مرحلة الروضة, تتعدى كونها معلمة ذات تخصص معين, بل وتحتاج إلى  …
اقرأ المزيد

المراحل العمرية الأولى لنمو مهارة الكتابة عند الطفل ماقبل المدرسة

يرتبط تعلم الطفل للكتابة, واكتسابه هذه المهارة المهمة التي تقترن عادة بتعلم القراءة, ترتبط بمدى تطور مهارات الطفل الحركية, فكلما نمت هذه الأخيرة, وتمكن الطفل من التحكم  بالإمساك بالقلم, كلما تمكن من القدرة على الكتابة أفضل فأفضل, ابتداءا…
اقرأ المزيد

أسباب النزعة العدوانية لدى الأطفال داخل الأسرة والمدرسة

لايكاد يخلوا عالم الأطفال, من طفل ذو نزعة عدوانية, فتجده في المدرسة مثلا, كثير المشاكل مع زملائه, متمردا على أوامر معلمه, التعامل معه صعب, والتفاهم معه متعب, وسلوكاته السلبية لا تحتمل, والتي غالبا ما تكون ذات طابع عنيف, إما عنفا لفظيا, أو…
اقرأ المزيد

إيجابيات التربية الخاصة في تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

إن تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة, يحتاج الى أسلوب تربوي خاص, انطلاقا من تحقيق مبادئ التربية الخاصة, لهذه الفئة, من أبنائنا, والتي ما سميت بفئة خاصة, إلا لأنها تحتاج إلى رعاية خاصة كذالك, سواء في التعليم أو في  باقي مجالات الحياة, حتى…
اقرأ المزيد

أطفالنا مابين التدليل المفرط الهادم والعاطفة الجياشة المفسدة

يقول المثل:(الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده), وكذالك الحال مع عاطفتنا القوية كاباء وأمهات اتجاه أطفالنا, التي إن أفرطنا فيها اتجاههم نكون بذالك فرطنا في أساسيات مهمة, المفروض تربية الطفل عليها, بنوع من الحزم بعيدا عن العاطفة الجياشة…
اقرأ المزيد

تشتت الانتباه والشرود الذهني للطالب في الفصل (مشاكل وحلول)

تشتت الانتباه والشرود الذهني, من المشاكل التي يواجهها الكثير من المعلمين مع طلابهم داخل الفصل, والتي تتسبب بشكل أو باخر للطالب في ضعف التواصل, وتحول دون تحقيق التفاعل المطلوب بين المدرس وطلابه, أثناء الحصة وإلقاء الدرس, فتجد الطالب حاضرا في…
اقرأ المزيد

التقنية الحديثة ودورها الإيجابي في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

تعتبر التقنية الحديثة في التعليم, من أبرز الوسائل التربوية المهمة في العصر الحديث, بحيث سهلت عملية توصيل المعرفة, وإدراك المفاهيم على الطلاب والتلاميذ بمختلف المراحل التعليمية, واذا كان الأمر بهذه الإيجابية بالنسبة للطلبة العاديين المعافين…
اقرأ المزيد

الأساليب التعليمية المخصصة للأطفال الصم

الأساليب التعليمية المخصصة للأطفال الصم, تختلف تحسب استراتيجية كل مدرسة وكل معلم, وفقا لما يناسب الاحتياجات الفردية لكل فئة من ذوي الاعاقة السمعية على اختلاف درجات إعاقتها. ولعل من أبرز الأساليب المعتمدة, في تدريس الاطفال الصم, لتحقيق…
اقرأ المزيد

مفهوم التعلم باللعب أنواعه وخصائصه وطرق توظيفه

التعلم باللعب في مفهومه العام عبارة عن استراتيجية تعليمية وتربوية ممنهجة وفعالة في تحقيق مبادئ التعلم وأهدافه، بأعتباره منفذ أساسي تتسرب من خلاله المعرفة إلى التلميذ بأسلوب يشجعه على الإبداع ويحفزه على التعلم ويكسبه مجموعة من المهارات…
اقرأ المزيد