الرئيسية / فيديو / تعديل سلوك المتعلم من خلال التغذية الراجعة
Sans titre

تعديل سلوك المتعلم من خلال التغذية الراجعة

مهارات التدريس – إن عملية تعديل السلوك لدى المتعلم, لا تتم إلا من خلال تقويم نتائجه وأدائه, ومن تم إعادة توجيهه لالية تصحيح أخطائه, وهذا تحديدا ما تهدف إليه التغذية الراجعة, التي تسعى لتزويد المتعلم بمستوى أدائه باستمرار, فإن كان أداءا صحيحا يتم تشجيعه وإن كان أداءا غير موفق يتم تعديله وبهذا نسهم في تحسين مستوى الطالب.

فماهو مفهوم التغذية الراجعة؟

عرف الخبراء التغذية الراجعة من خلال ارتباطها بثلاث صور أساسية:

  •  صورة  معلومات :
  • إن التغذية الراجعة هي مجموعة معلومات يتلقاها الفرد عن أدائه ونتائجه بحيث توضح له الأخطاء التي وقع فيهاومقدار تقدمه ومقدار ما تعلمه ومدى ملاءمة أدائه للهدف الذي ينبغي الوصول إليه .
  •  صورة للتفاعل :
  • التغذية الراجعة تفاعل بين المثيرات و الاستجابات أي بين التوجيهات المتعلقة بالأداء والأداء الذي يقوم به المتعلم ، وهذا التفاعل يؤدي إلى إعادة توجيه المتعلم نحو أدائه لتحقيق الأهداف المرجوة .
  • صورة تقويم :
  • التغذية الراجعة من خلال الوظيفة التقويمية التي تؤديها، تقوم السلوك عند المتعلم مما يساعد على تعديل الخطأ الذي وقع فيه.

هذا وعرفها بعض علماء النفس على أنها:

المعلومات التي تقدم معرفة بالنتائج عقب إجابة الطالب.

وفي تعريف اخر:

أنها تزويد الفرد بمستوى أدائه لدفعه لإنجاز أفضل على الاختبارات اللاحقة من خلال تصحيح الأخطاء التي يقع فيه

وبعد هذه التعريفات لمفهوم التغذية الراجعة نقترح عليكم في نفس السياق فيديو تعليمي عبارة عن  حصة نموذجية لمعلم ياباني بإحدى المدارس الابتدائية:

 

مهارات التدريس - إن عملية تعديل السلوك لدى المتعلم, لا تتم إلا من خلال تقويم نتائجه وأدائه, ومن تم إعادة توجيهه لالية تصحيح أخطائه, وهذا تحديدا ما تهدف إليه التغذية الراجعة, التي تسعى لتزويد المتعلم بمستوى أدائه باستمرار, فإن كان أداءا صحيحا يتم تشجيعه وإن كان أداءا غير موفق يتم تعديله وبهذا نسهم في تحسين مستوى الطالب. فماهو مفهوم التغذية الراجعة؟ عرف الخبراء التغذية الراجعة من خلال ارتباطها بثلاث صور أساسية:  صورة  معلومات : إن التغذية الراجعة هي مجموعة معلومات يتلقاها الفرد عن أدائه ونتائجه بحيث توضح له الأخطاء التي وقع فيهاومقدار تقدمه ومقدار ما تعلمه ومدى ملاءمة أدائه للهدف الذي ينبغي الوصول…

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد