الرئيسية / صور / المسار التخصصي
Cj75TfkXEAAL5xO

المسار التخصصي

مهارات التدريس – المسار التخصصي هو خطة دراسية متخصصة تراعي تنوع احتياجات المتعلمين وميولاتهم، وتتناسب مع تنوع فرص المستقبل، يبدأ بعد مستويات الإعداد العام.

وتعتبر هذه الخطة، استراتيجية مهمة جدا للطلاب، فمن الضروري في مرحلة دراسية معينة أن تتاح لهم الفرصة من أجل اختيار توجههم التعليمي، الذي سيتخصصون فيه، بحسب مايناسب اهتماماتهم، ويتناسب مع قدراتهم، القابلة للتحسين في أي تخصص يختارونه.

ويتيح اختيار المسار التخصصي للطالب الاختيار بين ثلاث مسارات، كما هو الحال بالمملكة السعودية، وهي مسار الأدبي، و المسار العلمي، و المسار الاداري كل منهم 12 مادة.

وللمسار التخصصي ثلاثة أهداف رئيسية: 

  • اختيار المسار التعلمي المناسب
  • تحفيز المتعلم على اكتشاف ذاته وقدراته
  • تشجيع المتعلم من خلال تحفيز دافعيته نحو التعلم.

والجدير بالذكر أن المسار التخصصي، هو جزء من ما يعرف بالنظام الفصلي، والذي يهدف بحسب خبراء التربية، إلى تهيئة الطالب للحياة الجامعية و الوظيفية فيما بعد، يحيث أنه نظام يعتمد على المستويات الدراسية و يحافظ على معلومات الطالب التي اكتسبها في سنواته الدراسية الفائتة، و يحافظ على القيم الاسلامية للطالب و يرسخها، ويطور مهارات الطالب و خبراته، و يعزز انتماءه لوطنه، و يساعد الطالب على تحديد مساره التخصصي الذي يبنى عليه إختياره لكليته و حياته الوظيفية فيما بعد.

طبعا يجب أن يتم اختيار الطالب لتخصصه المناسب، وفق خطة مدروسة، وليس عشوائيا، حتى لا يؤدي به سوء الاختيار، إلى فشل دراسي ذريع، قد يؤثر سلبا على نفسيته، وفي هذا النطاق نقترح عليكم معايير اختيار المسار التخصصي من خلال هذا الانفوجرافيك:

View post on imgur.com

مهارات التدريس - المسار التخصصي هو خطة دراسية متخصصة تراعي تنوع احتياجات المتعلمين وميولاتهم، وتتناسب مع تنوع فرص المستقبل، يبدأ بعد مستويات الإعداد العام. وتعتبر هذه الخطة، استراتيجية مهمة جدا للطلاب، فمن الضروري في مرحلة دراسية معينة أن تتاح لهم الفرصة من أجل اختيار توجههم التعليمي، الذي سيتخصصون فيه، بحسب مايناسب اهتماماتهم، ويتناسب مع قدراتهم، القابلة للتحسين في أي تخصص يختارونه. ويتيح اختيار المسار التخصصي للطالب الاختيار بين ثلاث مسارات، كما هو الحال بالمملكة السعودية، وهي مسار الأدبي، و المسار العلمي، و المسار الاداري كل منهم 12 مادة. وللمسار التخصصي ثلاثة أهداف رئيسية:  اختيار المسار التعلمي المناسب تحفيز المتعلم على…

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير: فعالية برنامج الكتروني في توظيف الانتباه الانتقائي-أطفال التوحد

فعالية برنامج معرفي الكتروني قائم على توظيف الانتباه الانتقائي في تحسين استجابات التواصل لدى أطفال …