الرئيسية / مصادر / نبذة عن مفهوم” علم النفس” وبعض من فروعه وأهدافه
Sans titre

نبذة عن مفهوم” علم النفس” وبعض من فروعه وأهدافه

مهارات التدريس – منذ وقت قريب كان مضطلح” مرض نفسي”  يقال بكثير من التحفظ , وفي حال اشتكى إليك أحدهم مشكلة نفسية يعانيها وشخصتها له على  أنها قد تكون مرضا نفسيا ونصحته بزيارة طبيب في طب النفس, فقد ينفعل وينزعج من كلامك وكأنك شتمته وأهنته, لأنه سيعتبرك وصفته بالمجنون,علما أن الجنون هو عبارة عن مرض أو مصاب وليست بإهانة.

لكن في ظل المتغيرات المتتالية في الحياة على صعيد جميع المستويات,وكثرة الضغوطات المتلاحقة من هنا وهناك,وعدم القدرة على تحملها نفسيا, كثرت المشاكل التفسية من اكتئاب ورهاب وانفصام وغيرها من المصطلحات التي بات الكثيرون يقتنعون أنها فعلا أمراض نفسية مدمرة محبطة, وتحتاج فعلا لمختص في المجال من اجل المساعدة على تجاوز هذه الامراض.

ومن هذا المنطلق وبناءا على معلومات علمية دقيقة من المختصين ومن باب أخذ فكرة عامة ,سنسلط الضوء على مفهوم الطب النفسي وبعض من فروعه كتخصص علمي,عرف كثير من التطورات والمتغيرات لربما إيجابية ونافعة أكثر, والأبحاث فيه تظل مستمرة حاله حال باقي التخصصات الطبية.

مفهوم” علم النفس”:

هو دراسة علمية للسلوك والتنبؤ به والتحكم فيه بالإضافة إلى دراسة التفكير والعقل والشخصية وتحليلها ومعرفة أنماطها المختلفة ، وتطبيق هذه الدراسة في الحياة اليومية والتعرف على المشكلات النفسية التي يتعرض لها الإنسان بهدف تحليلها ومعرفة أسبابها وعلاجها,ومن بين اهتمامات علم النفس تصميمه لمقاييس السلوك العادي في مقابل السلوك المرضي ووضع حلول لكثير من المشاكل اليومية.

ومما جاء في كتاب” أسس علم النفس  ”للدكتور طلعت منصور, أن لعلم النفس جانبين:

أ‌. جانب نظري يتمثل في دراسة الظواهر النفسية التي تتضح في السلوك الخارجي بغرض التوصل إلى القوانين العامة أو المبادئ التي تحكم هذه الظواهر.
ب‌. وجانب تطبيقي يتمثل في الاستفادة من هذه القوانين في التحكم في السلوك الإنساني وتغييره وتوجيهه التوجيه السليم.

أيضا سلط الكتاب الضوء على فروع العلم النفسي نذكر منها مايلي:

• علم النفس الفسيولوجي :
يعنى بوجه عام بدراسة الأساس الفسيولوجي للسلوك الإنساني ، فهو يهتم بدراسة الجهاز العصبي ووظائفه المختاغة ،و يحاول مثلا أن يعرف كيف يحدث الإحساس وكيف ينتقل التيار العصبي في الأعصاب وكيف يسيطر المخ على الشعور و السلوك ، وهو يدرس الوظائف المختلفة للغدد الصماء وغير الصماء وكيفية تأثيرها على السلوك وهو يدرس أيضاً الأساس الفسيولوجي للدوافع وغير ذلك من الميكانزمات العصبية للنشاط النفسي.

• علم النفس الفارقي:
يهتم بدراسة الفروق بين الأفراد و الجماعات و السلالات و الأجناس , ويقف على أسباب تلك الفروق وطريقة تكوينها و العوامل المؤثرة فيها..

• علم نفس الطفل [ أو النمو]:
يعنى بدراسة نمو الطفل و المراحل المختلفة التي تمر بها عملية النمو و العوامل التي تؤثر فيها و الخصائص العامة التي تميز مراحل النمو..

• علم النفس الاجتماعي:
يهتم بصفة خاصة بدراسة علاقة الفرد بالجامعة وعلاقة الجماعات بعضها ببعض ، فهو يهتم بدراسة التنشئة الاجتماعية للفرد وكيفية تأثر بالنظام الاجتماعي والحضارة بالثقافة التي ينشأ فيها ، .

• علم النفس التطبيقي:
يدرس تطبيق القوانين النفسية التي توصل إليها علماء النفس في مجالات الحياة المختلفة ومن فروعه علم النفس التربوي ، علم النفس الصناعي و التجاري و الجنائي و الحربي و الكلينكي.

ونقترح عليكم تحميل كتاب ” أسس علم النفس  ”

 

 

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.

شاهد أيضاً

Sans titreإيجابيات اللعب في عالم الأطفال

إيجابيات الألعاب الحركية والذهنية في عالم الأطفال

     يعتبر اللعب في مفهومه العام عبارة عن طاقة حركية يقوم بها الجسم، من …