الرئيسية / مصادر / مراجع علمية وكتب للباحثين / إدارة الوقت هي إدارة للذات
Sans titre

إدارة الوقت هي إدارة للذات

مهارات التدريس – لايمكن الفصل بين  إدارة الوقت وإدارة الذات، لأن النجاح في الأخيرة مرهون بالنجاح في الأولى، بل لايمكن حتى الفصل بينهما، لأنهما توأمتين مهمتين جدا في تحقيق أهدافنا الحياتية.

وعندما نطالب بحسن إدارة الوقت، فمعناها أننا مطالبون بتحقيق نوع من التوازن بين كل من رغباتنا وواجبتنا وأهدافنا، واستغلال جيد للوقت في إدارة كل عنصر منهم، من خلال تحديد جيد للأولويات، بعيدا عن العشوائية وعدم التنظيم، اللذان قد يترتب عنهما فشل ذريع في تحقيق أي إنجاز حياتي يذكر، بسبب عدم التركيز وتشتت الذهن في تحديد الأولويات والأهداف.

خطوات تنظيم الوقت:

تمت عناوين رئيسة ومهمة، لأساسيات لايمكن تنظيم الوقت إلا من خلالها وتتمثل في:

وضوح الاهداف:

أقلنا سابقا أن وضوح الأهداف أسهل طريق لتحقيقها، فعندما تتضح لدي الرؤية جيدا لهدفي وماذا أريد أن أفعل في يومي، وأفرق بين رغباتي وواجباتي وأولوياتي، من الطبيعي جدا أني سأحسن الاستفادة لأقصى درجة من وقتي.

View post on imgur.com

التخطيط:

هذا العنصر يسهل جدا عملية تنظيم الوقت، إذا تم إتقانه ووضع خطة ممنهجة لكيفية الوصول للهدف وإعداد جيد لهذه الخطة حتى تصبح مهمة التنفيذ سهلة.

View post on imgur.com

عدم الاستسلام للفشل:

المعوقات ليست شرطا حياتيا، لكنها سنة حياتية، فوارد جدا أن تعترض تنفيذ خططنا عقبات وتحديات، لربما غابت عنا أثناء إعدادنا لخطة تحقيق أهدافنا، بسبب أحيانا الحماس الزائد، وهو مطلوب، لكن لايجب تجاهل احتمالية هذه الاعترضات، التي يجب أن لا تتسبب في التخلي عن مواصلة الطريق، أو الوقوف أمام هذه المطبات كثيرا، وقفة تضيع علينا الوقت المتبقي.

إذا ثلاث عناوين رئيسة تمكنك بإذن الله من حسن إدارة وقتك والتي هي إدارة لذاتك، هدد هدفك، ثم ضع خارطة طريق جيدة من خلال إعداد وتخطيط جيدين لتحقيق هذا الهدف، مع عدم الفشل أمام أي اعتراضات سواءا كانت قدرية، أو بسبب أخطاء ذاتية، في كلا الحالتين تجاوزها أولى.

View post on imgur.com

ولفائدة أكبر نترككم مع مرجع مهم وكتاب جميل ومفيد، عبارة عن بحث شامل في علم إدارة الوقت. (إدارة الوقت هي إدارة للذات):

 

مهارات التدريس - لايمكن الفصل بين  إدارة الوقت وإدارة الذات، لأن النجاح في الأخيرة مرهون بالنجاح في الأولى، بل لايمكن حتى الفصل بينهما، لأنهما توأمتين مهمتين جدا في تحقيق أهدافنا الحياتية. وعندما نطالب بحسن إدارة الوقت، فمعناها أننا مطالبون بتحقيق نوع من التوازن بين كل من رغباتنا وواجبتنا وأهدافنا، واستغلال جيد للوقت في إدارة كل عنصر منهم، من خلال تحديد جيد للأولويات، بعيدا عن العشوائية وعدم التنظيم، اللذان قد يترتب عنهما فشل ذريع في تحقيق أي إنجاز حياتي يذكر، بسبب عدم التركيز وتشتت الذهن في تحديد الأولويات والأهداف. خطوات تنظيم الوقت: تمت عناوين رئيسة ومهمة، لأساسيات لايمكن تنظيم الوقت إلا…

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

Sans titre

الدليل الإجرائي الشامل لاستراتيجيات التعلم النشط

مهارات التدريس – من أجمل ايجابيات  التعلم النشط آنه يتمركز حول المتعلم، فيتحول الطالب من …