الرئيسية / مقالات / “شرح“ خطوات وإرشادات في تعليم الطفل العمليات الحسابية الخاصة بجدول الضرب
1

“شرح“ خطوات وإرشادات في تعليم الطفل العمليات الحسابية الخاصة بجدول الضرب

1

مهارات التدريس – تعتبر مادة الرياضيات من المواد العلمية التي قد يصعب فهمها بسهولة عند شرائح كثيرة من الطلبة, بما في ذالك الأطفال في محطاتهم الدراسية الأولى بعد الانتقال من مرحلة الروضة.

ولعل أصعب عملية حسابية تبدوا معقدة بالنسبة للطفل,وهي عملية الضرب حتى أننا كاباء وامهات قد نعجز عن إيجاد الطريقة المثلى في شرح هذه العمليات لأطفالنا بمنهجية سهلة وغير معقدة تساعدهم على الفهم البسيط لها, وفي هذا المقال سنعرض لكم خطوات بسيطة بدورها تساعدنا على تعليم أبنائنا عمليات الضرب انطلاقا من حفظ جدول الضرب وكيفية التعامل معه في ظل منهجية سهلة, فلنتابع:

مفهوم الضرب
قبل الإنطلاق في تعليم الطفل أي مادة لاباس من تعريفه أولا بمفهومها وأهدافها, بشكل مبسط يستوعبه عقل الطفل بحسب سنه, وكذالك بالنسبة لجدول الضرب, فيمكننا تعريف معناه انطلاقا من عملية حسابية, بسيطة مثال: 2*3 هي 2+2+2 .

البدء بحفظ جداول ضرب الأرقام الأساسية
والتي تنطلق من 0 , 1 , 2 ، 3 ا
فلنحاول أن نشرح للطفل تدرج الأرقام الناتجة في الجدول ،حتى يستوعبها قبل أن ينتقل لمرحلة حفظها, وتنبيه الطفل لإدراكها قبل الحفظ.

التكرار
يجب ان يتعود الطفل على تكرار مايحفظه باستمرار قبل ان ينتقل لمرحلة تطبيق ما يحفظ, لأنه إذا تمكن من الحفظ الجيد لجدول الضرب, سيتمكن عند تطبيق العمليات الحسابية من الحصول على النتائج بسرعة.

التطبيق
-بالنسة للتطبيق فهو يعتمد على التمارين، التي من خلالها يطبق الطفل ما حفظه انطلاقا من هذه الخطوات:

-نشرح للطفل مع التمرين ايجاد النتائج بمراقبتها رأسيا وأفقيا في كل جدول .

-نوضح للطفل خواص جدول الضرب التبادلية، أن حاصل ضرب كل عدد تتكرر بالعكس في جدول آخر بمعنى 3*4 تتكرر في 4*3 وأن الناتج بالطبع واحد .

-نشرح له ناتج ضرب الأرقام الأساسية مثل الضرب في صفر، أو واحد، أو عشرة، ثم ابدائي بالجداول الأكبر حتى تصلي لجدول 11، و 12، أي أن حاصل ضرب الأرقام في 10 ينتهي بصفر، وحاصل الضرب في خمسة ينتهي ب5 ، وحاصل الضرب في واحد ياتي بنفس الرقم، وضرب أي رقم في صفر ياتي بصفر .

-التركيز على تعليم الطفل من خلال عمليات حسابية بسيطة, وليس طويلة ومعقدة, مع تشغيل الذاكرة لتوظيف هذه العمليات في شكل حيل حسابية, مع الاستعانة بالكتب المدرسية التي لا تخلوا من هكذا نماذج للعمليات الحسابية.

-تعليم الطفل طريقة مضاعفة الأرقام، لأن هذه الطريق ستسهل عليه حفظ جدول الضرب 4، لأنه هنا يقوم بمضاعفة الرقم مرة أخرى في كل رقم، مثل 4*3 =12 ، 4*6=24، وهكذا .

قبل الختم نذكر بهذه النصيحة: حتى لايمل الطفل ويشعر بضغط ينفره من حفظ جدول الضرب وغيره من المواد, لا نراكم عليه المعلومات دفعة واحدة, بل نجزؤها إلى أجزاء, يومية لابأس, لكن لمدة ليست بالطويلة بحسب قدرات الطفل ومزاجيته, إن احسست انه تعب وبدأ يضعف تركيزه, أوقف عملية المراجعة إلى وقت لاحق, يكون فيه الطفل مستعدا أكثر, ولاننسى الهدوء ثم الهدوء لنحبب الطفل في التعلم ولا ننفره منه.

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.

شاهد أيضاً

Sans titreإيجابيات اللعب في عالم الأطفال

إيجابيات الألعاب الحركية والذهنية في عالم الأطفال

     يعتبر اللعب في مفهومه العام عبارة عن طاقة حركية يقوم بها الجسم، من …