الرئيسية / صور / الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية وخصائصها
bandicam 2016-03-28 13-19-23-729

الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية وخصائصها

مهارات التدريس – تتميز الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية بمجموعة من الخصائص, التي يتمتع بها تلاميذ هذه المرحلة, والتي من الواجب على المعلم عموما الإحاطة بها علما, حتى تسهل عليه العملية التعليمية.

فماهي هذه الخصائص؟

الخصائص الحركية : يتمتع تلميذ المرحلة الابتدائية بخاصية جسمانية مهمة, حيث تنمو مهاراته البدنية تدريجيا, والتي تخوله, لاستخدام متمكن في الإمساك بالقلم, مما يسهل تدريبه مثلا على مهارة رسم الخطوط والدوائر.

النمو الحسي:  والذي يتمثل في قدرة الطفل على التفاعل الحسي مع الأشياء الملموسة والمسموعة وغيرها, من خلال استخدام حواسه الخمس, فيتمكن من القراءة والكتابة, باعتبارهما انطلاقة مهمة لكل تلميذ في هذه المرحلة المبكرة.

النمو اللغوي :  يكتمل النمو اللغوي لدى الطفل باكتمال باقي الخصائص العقلية والاجتماعية والانفعالية لديه, مما يمكنه من تعلم الكتابة السليمة من الأخطاء اللغوية وكذالك نطقها, وذالك بالتدريب عليها تدريجيا, وهنا دور المعلم في هذا التدريب, مع ضرورة ملاحظة العيوب اللغوية لدى التلميذ من أجل إخبار الأهل.

النمو الانفعالي : الطفل في بداية مرحلته الابتدائية, بحكم صغر سنه المبكر, قد نلاحظ عليه بعض الانفعالات التلقائية لديه, والتي يصعب عليه ضبطها والتحكم فيها, مثل القلق الزائد أو الخوف الزائد أو الخجل الشديد, وغيرها من الانفعالات التي يجب على المعلم توجيه التلميذ فيها, ومساعدته على التخلص من الانفعالات السلبية وتعزيز الانفعالات الإيجابية.

ولمزيد من الخصائص  وبتفصيل أكثر نقترح عليكم المطوية:

ershad-2f85a6daf7 ershad-49f5b989dd

 

كما ندعوكم لمتابعة هذا الفيديو التعليمي عن طرق تدريس اللغة العربية – الوحدة 8 : تدريس قواعد النحو العربي في المرحلة الابتدائية:

وهذه حصة تعليمية للمرحلة الابتدائية بالتعلم  باللعب:

 

 

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.

شاهد أيضاً

Sans titre

المنهج الجديد في تعليم الرياضيات للمرحلة الابتدائية (موقع مختار)

يعتبر علم الرياضيات, جزء لا يتجزأ من ضروريات الحياة لكل فرد, فمن منا إلا ويحتاج …