الرئيسية / مصادر / مراجع علمية وكتب للباحثين / فرع التفاضل والتكامل في العلوم الرياضية
Sans titre

فرع التفاضل والتكامل في العلوم الرياضية

مهارات التدريس – سنتعرف اليوم على فرع مهم من فروع  مادة الرياضيات, ألا وهو علم التفاضل والتكامل, باعتباره علم من العلوم المهمة التي يدرسها الطلاب, في المرحلة الجامعية ابتداءا من السنة الأولى, بعد أن يكونوا قد درسوا مختلف فروع الرياضيات الأساسية في الجبر والهندسة.

ما_هي_هندسة_الإتصالات

ماهو التفاضل والتكامل؟

التعريف الأول: علم التفاضل والتكامل هو فرع من فروع الرياضيات يدرس النهايات والاشتقاق والتكامل والمتسلسلات اللانهائية، وهو علم يستخدم لدراسة التغير في الدوال وتحليلها.

التعريف الثاني: في تعريف مبسط هو  العلم الذي يأخذ فروع الرياضيات الأساسية مثل الجبر والهندسة وحساب المثلثات ويعممها بواسطة عملية النهاية (الغاية) limit.

التعريف الثالث: هو علم يدخل في العديد من التطبيقات في الهندسة والعلوم المختلفة, ويدرس عادة كما أشرنا في المقدمة بعد دراسة أساسيات الجبر والهندسة وحساب المثلثات، وأهم مواضيعه هي النهايات والكميات الموحلة في الصغر.

32108

أهمية التفاضل والتكامل:

يستخدم علم التفاضل والتكامل على نطاق واسع من قبل الفيزيائيين والأطباء والبيولوجيين والكيميائيين ورواد الفضاء والمحلليين الاقتصاديين والتكنولوجيين وغيرهم, بل تمت من اعتبره أسلوب حياة.

فعلى سبيل المثال, وفي مجال التقنية, يستخدم مهندس الجرافيك, حساب التفاضل والتكامل لتحديد مدى اختلاف وتغير النماذج ثلاثية الأبعاد, وكيف ستتغير عندما تتعرض لظروف متعدد، وهذا ما يساعده في أن يخلق بيئة في غاية الواقعية.

كما يستخدم المهندسون, علم التفاضل والتكامل, في حساب الخامات اللازمة, ومعرفة كيفية تصميمها وبناءها, وإتمام العمليات المعقدة في المنحنيات والمنحدرات, إلى غير ذالك من الاستعمالات المهمة لهذا العلم إن كان في الهندسة أو العلوم الأخرى.

وكمرجع علمي, للطلاب في علم التفاضل والتكامل نقترح عليكم طلابنا الكرام, تحميل هذا الكتاب المهم:

download-pdf-ebooks.org-ku-12402

bandicam 2016-03-22 10-08-17-1777

 

 

 

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.