الرئيسية / مقالات / إيجابيات تقنية RSS في التعليم الحديث
RS

إيجابيات تقنية RSS في التعليم الحديث

مهارات التدريس – تعتبر تقنية RSS  من التقنيات الحديثة في عالم التكنولوجيا, والتي تهدف إلى تسهيل الحصول على أحدث المعلومات والأخبار, وتوفير الجهد والوقت في البحث عن اخر المستجدات في عالم المعرفة.

RSS

تعر يف تقنية RSS :

التعريف الأول:  RSS هي مختصر لـ”Really Simple Syndication” والتي تعني حرفيا “وسيط النشر السهل حقاً”، وهي تقنية تتيح للمستخدم الحصول على معلومات ترسل إليه بشكل منتظم، بدون حاجة لزيارة موقع الانترنت, فمن خلالها يتم إرسال تنبيهات أوتوماتيكية لك بمجرد إستحداث محتويات جديدة في المواقع التي قمت باختيارها.

التعريف الثاني: RSS هي وسيلة لنشر المحتويات في ملفات يمكن قراءتها من خلال برامج تسمىRSS reader أو news aggregator، وبترجمة حرفية: قارئ الأخبار أو قارئ المحتويات،

التعريف الثالث:  RSS هي خدمة لمتابعة آخر الأخبار بشكل مباشر وبدون الحاجة إلى زيارة الموقع ، ستقدم لك خدمة RSS  عنوان الخبر ، ومختصر لنص الخبر ، ووصلة أو رابط لنص الخبر الكامل على الموقع ، بالإضافة إلى عدد التعليقات الموجودة.

استخدام تقنية RSS في التعليم:

وطبعا نتحدث هنا عن التعليم الالكتروني, كأحدث الطرق التعليمية, والتي باتت تفرض نفسها في القطاع التعليمي الحديث, كعامل مساعد للطرق التعليمية التقليدية, هذه الأخيرة التي لايمكن إلغاءها ولكن يمكن تطويرها.

ولأن تقنية RSS, تدعم كافة أنظمة إدارة المحتوى التي تعتمدها المؤسسات التعليمية, خصوصا على المستوى الأكاديمي, فقد تبنت معظم هذه المؤسسات هذه التقنية, وذالك لتسهيل العملية التعليمية على الطالب, فيما يتعلق بجانب الحصول على المعلومة واخر المستجدات التعليمية الخاصة بكليته من جهة, والمعلومات الخاصة بالمادة التي يدرسها من جهة ثانية.

RSS (1)

أهمية تقنية RSS للطالب:

  • سهولة تتبع اخر المستجدات الحاصلة بالكلية والتي لها علاقة بالطالب, والتي ترسل من قبل الإدارة إليه.
  • إمكانية الحصول على المعلومات الجديدة التي ترتبط بالمادة التي يدرسها الطالب, في حال اشتراكه بخدمة RSS الخاصة بمايدرسه من مواد.
  • إمكانية اطلاع الطلبة على اخر البحوث والمصادر, من خلال تبليغهم بمستجداتها, من طرف المكتبات ومراكز البحوث التي تتبنى تقنية RSS.
  • التحفيز على التواصل المستمر بين الطلاب من ناحية, وبين الطلاب وباقي المحاور التعليمية المرتبطة بالطالب من ناحية أخرى, من أساتذة, و إدارة المؤسسة التعليمية.

ونظرا لهذه الإجابيات, يوصي الخبراء بضرورة تبني تقنية RSS, في مجال التعليم الالكتروني, ومزيد من الدعم لها وتفعيلها,  حتى تسهل العملية التعليمية, على كافة عناصر المؤسسة التربوية.

 

 

 

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.

شاهد أيضاً

اكتشف تعليم الغد

اكتشف تعليم الغد الآن، و ماهي إهتمامات المدرسين ، وتقييمهم للتقنيات الحديثة من خلال هذا …

تعليق واحد

  1. خصائص وأهداف نظرية قبعات التفكير الست