تعلم كل قواعد الإملاء بسهولة مع هذه الورقة

0

لسهولة تعلم أي مادة تعليمية, لابد من الإلمام الجيد بقواعدها, فكلما تمكن الطالب من فهم هذه القواعد بالاطلاع والدراسة, واكتسب مهارة تطبيقها بالممارسة, كلما تمكن من فهم المادة نفسها, ولم تواجهه أي صعوبة في تعلمها.

وكذالك الأمر بالنسبة لمادة الإملاء, التي تطرقنا لها في وقت سابق, وتحديدا تطرقنا لبعض المشاكل التي تتسبب في انتشار ما يسمى بالضعف الإملائي,  وأهم الأسباب هو الأسلوب التقليدي المعتمد في شرح القواعد الإملائية للتلاميذ, والذي لايساعدهم كثيرا على استيعابها.

ولابأس بالتذكير, بأهمية الإملاء بين فروع اللغة العربية, وأن مامن أخطاء في هذا الفرع, إلا ولها تأثير واضح على المعنى, بسبب تغيير في صورة الكلمة, على أساس ان الإملاء يعمل على تحويل الأصوات المسموعة المفهومة, إلى رموز مكتوبة وهي الحروف, والمطلوب أن توضع هذه الحروف في مواضعها الصحيحة من الكلمة, حتى يستقيم اللفظ , ويتضح المعنى المراد فهمه.

مثال:

ال الشمسية وال القمرية

  • يُقصد بـ (ال) الشمسية و(ال) القمرية (ال) التعريف.
  • ما كان مبدوءً بلامٍ في الأصل، ثم دخلت عليه (ال) يصبح بلامين.
  • مثل : لعبة + ال = اللعبة.
  • فإذا دخلت عليه مع (ال) لام الجر تحذف ألف الوصل فيجتمع ثلاث لامات، وتجنبًا لذلك، تدغم لام التعريف في اللام الأصلية، ويعوض عنها بالشدة *التي توضع فوق اللام الثانية.
  • مثل : لعبة + ال == اللعبة + ل (حرف جر) == لِلُّعبة.

وفي هذا الصدد نقدم لكم هدية مميزة صراحة, عبارة عن صورة شاملة لمخلص كل قواعد الإملاء في ورقة واحدة, فجزى الله خيرا من أنجز هذه الصورة, ونشرها لتعم الفائدة:

modars1.com-077ة

 

شارك

الكاتب

مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.

Comments are closed.