الرئيسية / مصادر / مراجع علمية وكتب للباحثين / صعوبات التعلم لدى التلاميذ في قواعد الإملاء
Sans titre

صعوبات التعلم لدى التلاميذ في قواعد الإملاء

الإملاء في مفهومه المجمل, هو أن يتحدث المتكلم, ويكتب السامع ما سمعه مراعيا في ذالك, قواعد الكتابة أو مايعرف بقواعد الإملاء, من ضبط للكلمات.

M

والجدير بالذكر أن بعض الأطر التعليمية, تشتكي من انتشار ظاهرة الضعف الإملائي بين أوساط التلاميذ, بل وتصنف على أنها نوع من أنواع صعوبات التعلم, خصوصا في المرحلة الابتدائية, ومع الأسف فقد ينعكس هذا الضعف الإملائي, على مستقبل التلاميذ على مستوى الكتابة والقراءة, إن استمرت هذه الظاهرة, وتم تجاهلها دون معالجتها في سن مبكر.

وهنا تكمن المسؤولية على عاتق الأطر التعليمية نفسها, في طريقة وأسلوب تعليم التلاميذ لقواعد الإملاء, بحيث يجب مراعاة خصائص الطلاب بحسب قدراتهم, والنزول إلى مستوى الطالب, حتى نساعده في التمكن من القواعد الإملائية.

ولعل من مبادئ استراتيجية تعليم الإملاء بحسب أهل الاختصاص, أن يفرق المعلم, بين الكتابة والإملاء, فكثير من حديثي العهد بمهنة التعليم, لايفرقون بين ثلاث عناصر أساسية وهي الخط والنسخ والكتابة, وهذا العنصر الأخير هو المنطلق الرئيسي لتعلم سليم لكتابة إملائية سليمة, لكن يجب التدرج أولا في تعليم الطفل الكتابة بأسلوب سليم, انطلاقا من التدريج في تعليم الطفل كيفية الإمساك بالقلم, ولهذا نؤكد على كلمة التدرج, فكلما كانت بداية التعلم صحيحة لن تواجه الطفل أي صعوبات تعلم مستقبلية.

MMM

سئل المفكر التربوي إبراهيم رشيد ” خبير صعوبات التعلم”, عن أسباب انتشار مشكلة الضعف الإملائي في وطننا العربي تحديدا؟

فكان جوابه: المعلمون والبيئة والأسرة والمدارس التجارية, هم السبب وراء ذلك فنحن لا نريد أن نذم المعلمين فأنا واحد منهم ‘

وأضاف: أما بالنسبة للإملاء  يجب أن يتم تعليم الطالب الإملاء عن طريق الحواس الخمسة فيجب علينا أن نُسخر هذه الحواس لخدمة تعلم الطالب, وهناك مشكلة في طريقة تعليم هذه الحروف في المدارس فهي تعلم بطريقة أكاديمية تقليدية وهي عن طريق الإملاء المنقول  والمنظور وغير المنظور  والإملاء الاختباري

فمثلا : لو اخترنا طالب وقلنا له : اكتب كلمة أطباقٌ فقد يكتبها بالتاء وذلك لأنه استخدم حاسة واحدة وهي حاسة السمع أما لو استخدم حاسة أخرى وهي حاسة البصر ونظر إلى طريقة لفظ الحرف يكون قد استخدم حاستان (السمع ، البصر) وفي هذه الحالة سيكتب الكلمات بشكل صحيح.

بصراحة فكرة جميلة من الخبير, فلابد من أسلوب تعليمي, يجمع بين الأصالة والمعاصرة, في توصيل المعلومة للتلاميذ, فخصائص الطلاب تختلف وتتطور جيلا بعد جيل.

MMMMM

وكاقتراح عملي, نقترح عليكم زوارنا الكرام, تحميل كتاب: (الروضة البهية في القواعد الإملائية), مفيد جدا للأطر التعليمية والتلاميذ على حد سواء خصوصا مرحلة الصف الثالث الإبتدائي.

التحميل المباشر:

http://mo3alem.com/upld/files/2428.pdf

12331954_1106591399359544_2040377247_n

 

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.

شاهد أيضاً

Sans titre

الأساليب و الإستراتيجيات في تدريس القراءة لذوي صعوبات التعلم

مهارات التدريس – من الطبيعي أن الطلاب الذي يعانون من صعوبات في التعلم, نظرا لعدة …