قواعد علم النحو وخصائصه

0

يعتبر علم النحو, من بين أصعب العلوم في مادة اللغة العربية تدريسا وليس صعوبة في المادة نفسها, ولعل مشكلة صعوبته وفقا للمختصين تكمن في تلك الهوة السحيقة بين تقعر المعلم وسطحية المتعلم، بين التطور المتلاحق لكافة العلوم وثبات درس النحو بطرائقه التقليدية الرتيبة.

وبالتالي يحتاج هذا العلم بدوره إلى طرق تدريسية جديدة, توفر على المعلم الجهد والوقت في شرح الدروس النحوية, وفي نفس الوقت توسع مدارك الطالب, وتسهل عليه اكتساب دروس النحو بأسلوب شيق مما يجمع بين الحسنيين المتعة والفائدة, وبالتالي تحقيق الهدف من هذه الدروس, بعيدا عن أسلوب الرتابة الذي ذكره المختصين كما أشرنا بداية.

ilmu-lugah-28-638

تعريف علم النحو (syntax):

هو علم يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب. فغاية علم النحو أن يحدد أساليب تكوين الجمل ومواضع الكلمات ووظيفتها فيها كما يحدد الخصائص التي تكتسبها الكلمة من ذلك الموضع، سواءا أكانت خصائص نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو أحكامًا نحوية كالتقديم والتأخير والإعراب والبناء.

Sans titre1Sans titre1

خصائص علم النحو:

من خصائص علم النحو بحسب الخبراء في المجال, هو التمييز  الاسم من الفعل من الحرف، و تمييز المعرب من المبني، و تمييز المرفوع من المنصوب من المخفوض من المجزوم، مع تحديد العوامل المؤثرة في هذا كله.

وفي هذا الصدد نقترح على الأطر التعليمية والطلبة, كتاب (كيف تشرح النحو؟) للأستاذ محمد محمود محمد, وهو كاتب مصري, ومعلم للغة العربية, تخرج فى كلية الآداب قسم اللغة العربية جامعة الإسكندرية 2007.

Sans titre

ولقد تناول في هذا الكتاب مجموعة شروحات نحوية بأسلوب مبسط وجميل, مخصصة لمراحل التعليم الأساسية, ويمكنكم تحميله من هذا الرابط:

http://www.goodreads.com/ebooks/download/26255119

تحميل مباشر:

http://s3.amazonaws.com/photo.goodreads.com/documents/1441803658books/26255119.pdf

 

شارك

الكاتب

مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.

Comments are closed.