الرئيسية / فيديو / تخلص من الخوف من مواجهة الجمهور (فيديو)
Sans titre

تخلص من الخوف من مواجهة الجمهور (فيديو)

مهارات التدريس – لعل مواجهة الجمهور و إلقاء كلمة أو محاضرة أمامه، ليس بالأمر السهل، فلا يلام من يشعر بالخوف من هكذا موقف، فالأمر طبيعي جدا، لكن ما من مشكلة إلا و تعالج بمواجهة المشكلة بعقلانية، مع الصبر و المثابرة، للوصول إلى أفضل النتائج فيما بعد.

مفهوم الخوف من الإلقاء:

يعرف طبياً Glossophobia أو Speech Anxiety, ومعناه أن يصاب الشخص قبل وأثناء التقديم امام الجمهور بالخوف من التحدث أمام الجميع حيث تنتابك حالة من الخوف والقلق والتوتر وقد يتضح ذلك أثناء التقديم بكثرة التلعثم والتردد في الكلمات، وقد يصل إلى درجة انسحابك من الالقاء.

وطبعا من أهم العلاجات الفعالة بإذن الله للتخلص من الخوف من مواجهة الجمهور, تكمن في التدريب المستمر مع الممارسة،  و أعلم أن المشكلة الحقيقية  ليست في مشكلة الخوف لأنه أمر طبيعي، فمعظم الناس تشعر بالرهبة من الوقوف أمام جمهور عريض لإلقاء محاضرة ما، بل إن المشكلة في شعورك بالعجز من التخلص من هذا الخوف، و الركون  إليه, كما يجب عدم الخوف من مسألة النقد, بل النقد قد يكون إيجابيا, فقد تصلح به أخطاءك, على أن يكون النقد بأدب من قبل الجمهور الناقد.

ولتغيير حياتك و التخلص من الخوف من مواجهة الجمهور،  و التحدث إليه، نقترح عليكم، فيديو مميز صراحة، يتضمن مجموعة من الإرشادات المختصرة في هذا الصدد، انطلاقا من تجربة الإعلامي عبدالله عبد المنعم، و التي يحكيها بنفسه:

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.

شاهد أيضاً

bandicam 2016-04-04 13-57-05-779

درس في الإعراب والبناء وأنواعهما

مهارات التدريس – اخترنا لكم اليوم زوارنا الكرام, خصوصا الطلاب, درس في مادة الإعراب, من …