الرئيسية / فكرة اليوم / صباح جميل مع أطفال في مرحلة الروضة
Sans titre

صباح جميل مع أطفال في مرحلة الروضة

إن معلم/ة الأطفال في مرحلة الروضة, يجب أن تتمتع بخصائص معينة, تمكنها من مسايرة الأطفال في هذه المرحلة الحساسة من عمرهم, بحسب قدراتهم المختلفة من طفل لاخر, اعتمادا على تطبيق المبادئ التعليمية والتربوية لمرحلة الروضة التعليمية.

Sans titre

فماهي مبادئ اليوم الأول في الحضانة؟

علما أنها مبادئ روتينية باعتبار أنها ستكون يومية, الا أن تنوع الأنشطة من يوم لاخر سيكسر هذا الروتين المحتمل استشعاره.

الساعة الثامنة:

  • البدء  باستقبال الأطفال من قبل المعلم/ة أمام باب الفصل مع ابتسامة عريضة تشعر الطفل بالاطمئنان والارتياح.
  • يتم أخذ الحقيبة من الطفل, وفتحها وأخذ ماتحتويه من أدوات مدرسية وكراسات, يتم وضعها بشكل منظم في مكان مخصص بكل طفل, بعيد عن أماكن جلوسهم.
  • وضع الافطار للأطفال  على طاولات الطعام بعد جلوسهم, في حال كانت الروضة تدعم مبدأ الافطار في الفصل, كنشاط أولي استعدادا لاكتمال باقي الأطفال.

1

الساعة التاسعة:

  • بعد اكتمال عدد الأطفال, في الفصل وأخذ مكانهم, يتم تذكيرهم بقوانين الفترة الاولى وماسيتم اعتماده من نشاط.
  • ثم تبدأ عملية التفاعل التعليمي مع الأطفال وفقا للنشاط المحدد في الفترة الاولى, وعادة مايتعلق بنشاط القراءة وحصة مايعرف بالتعبير الشفوي.

الساعة العاشرة:

  • يسمح للأطفال باخذ استراحة يتناولون فيها  اللمجة الصباحية الخفيفة, لاننا نعلم أن الطعام للأطفال مهم جدا, كما يشعرهم بنوع من المتعة, على أن يكون صحيا, وعادة ما تدوم الفترة المخصصة لهذه المرحلة 15 دقيقة الى 20 دقيقة.
  • بعدها يتم الانتقال إلى النشاط التعليمي التالي, ودائما نذكر أن الاساليب المعتمدة في تعليم أنشطة مرحلة الروضة أساسها أن تتناسب مع المرحلة العمرية للطفل, فيجب أن لاتخلوا من وسائل المتعة والاثارة والتشويق, مع طرق التعليم الحديثة.

11

الساعة الحادية عشر:

هذه الفترة جدا مهمة للأطفال ويحبونها, بحيث يسمح لهم فيها لمدة نصف ساعة باللعب الحر خارج نطاق الفصل, وتحديدا في ساحة المدرسة, مع المتابعة والاشراف, اللازمين لحفظ أمن وأمان الأطفال.

الساعة الحادية والنصف:

تعتبر هذه الفترة, هي انتهاء للفترة الصباحية التعليمية للطفل في الروضة, ويبقى لكل مؤسسة تعليمية منهجيتها في هذه الفترة, فاما أنها تعتمد التوقيت المستمر فيسمح للأطفال بتناول الغذاء في هذا الوقت, أو أنها تعتمد الفترتين الصباحية والمسائية.فيأخذون الى بيوتهم, ليعودوا بعد الظهيرة.

وهذه هي فكرة اليوم, تصور عملي لفترة صباحية للأطفال في مرحلة الروضة, وفقا للمبادئ التعليمية المعتمدة خلال هذه المرحلة.

 

 

 

.

 

 

 

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.