الرئيسية / صور / التدريس الابتكاري مفهومه وأهدافه (انفوجرافيك)
Sans titre

التدريس الابتكاري مفهومه وأهدافه (انفوجرافيك)

يمكن تعريف التدريس الابتكاري Creative Teaching, على أنه نمط من الأنماط الغير الاعتيادية والغير المألوفة في عالم التدريس, تهدف إلى تنمية قدرات الطالب الإبداعية, وتحفيزه على استخدام التفكير الابتكاري, الذي من شأنه إثارة الدافعية لديه والحماس, للتفاعل مع معطيات الدروس أثناء إلقاءها, بأساليب مبتكرة غير تقليدية ومكررة.

4

مبادئ التدريس الابتكاري:

  • تنميه قدرات الطالب المعرفية من خلال اكتساب مجموعة من المهارات: الطلاقة والمرونة والتوسع والقدرة على الاستجابات الغير المتكررة.
  • تنمية قدرات الطالب الوجدانية بتعزيز حب التحدي والمغامرة لديه على أن يكونا موجهين ومنضبطين بضوابط لاتعرض التلميذ للتهلكة, و كذالك تنمية حب الاستطلاع والاكتشاف.
  • تطوير التفكير الإبداعي, وذالك بالقدرة على التخيل وتنشيط الذهن بأفكار ابتكارية مع إخضاعها للتجربة.
  • التخلص من الخوف, وتعزيز ثقة الطالب بنفسه, وقدرته على التفكير الايجابي دون تخوف من الفشل, أو افتراض أحكام مسبقة بعدم القدرة على الانجاز والتقدم.
  • مساعدة الطالب على اكتساب مهارة فن حل المشكلات, انطلاقا من اكتشاف المشكلة كخطوة أولى, ومشجعة على إيجاد الحل لها.
  • التشجيع على إثارة التساؤلات وطرحها بكل طلاقة, على المدرس, هذا الأخير الذي يجب أن يتيح الفرصة لطلابه للتساؤلات, دون قمع لأفكارهم حتى وإن كانت أسئلة صعبة وغير اعتيادية, لأن طرح الطلاب للأسئلة دليل على حب المعرفة والأكتشاف.

ولمزيد من المفاهيم حول التدريس الابتكاري وأهدافه وخصائصه, نقترح عليكم قراءة دقيقة لهذا الانفوجرافيك عن التدريس الابتكاري:

1

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.

شاهد أيضاً

Sans titre

استراتيجية الاستقصاء ودور المعلم والمتعلم فيها

مهارات التدريس – استراتيجية الاستقصاء هي عبارة عن منهجية تدريسية يتبع فيها المتعلم خطوات منهجية علمية …