الرئيسية / مقالات / المراحل العمرية الأولى لنمو مهارة الكتابة عند الطفل ماقبل المدرسة
Sans titre

المراحل العمرية الأولى لنمو مهارة الكتابة عند الطفل ماقبل المدرسة

يرتبط تعلم الطفل للكتابة, واكتسابه هذه المهارة المهمة التي تقترن عادة بتعلم القراءة, ترتبط بمدى تطور مهارات الطفل الحركية, فكلما نمت هذه الأخيرة, وتمكن الطفل من التحكم  بالإمساك بالقلم, كلما تمكن من القدرة على الكتابة أفضل فأفضل, ابتداءا بالخربشات والتخطيط العشوائي, وانتهاءا بكتابة الأحرف وكلمات.

Sans titre2

 

المراحل العمرية الأولى لنمو مهارة الكتابة عند الطفل ماقبل المدرسة:

في عمر 12 شهرا: وهذا يعني أن الطفل أكمل السنة, في هذه المرحلة يستطيع الطفل الإمساك بالقلم, طبعا ليس إمساكا متمكنا, بل يمسكه فقط بطريقة عشوائية, يقوم من خلالها بعمل خربشات وخطوط عشوائية أيضا, على الورقة, وهذه بداية مشجعة.

في عمر 30 شهرا: في هذه الفترة, يتمكن الطفل من رسم خط عمودي, بعد أن يكون قد اجتاز مرحلة مهمة سابقة, تمكن من خلالها من الرسم والتلوين أيضا, مع إمساك جيد للقلم وشبه متمكن.

في عمر 36 شهرا: حيث يكون الطفل قد أكمل الثلاث سنوات, وبإمكان الطفل في هذه المرحلة إمساك القلم بوضعيته الصحيحة للكتابة, وهذا تطور مهم, فكلما تحكم الطفل بيديه في إمساك القلم إمساكا جيدا في وضعية الكتابة, يستطيع التحكم أكثر بأسلوب كتابته المناسب لمرحلته العمرية.

Sans titre1

 

أساليب تشجيع الطفل على اكتساب مهارة الكتابة:

ما من شيء يجب تعلمه, إلا ويحتاج إلى أساليب ومهارات تساعد على سرعة التعلم وسهولة اكتساب هذه المهارات, والطفل بحكم صغر سنه, لابد له من توجيه مشوق يناسب عمره, يحبب إليه مبدأ التعلم, بما في ذالك تعلم القراءة والكتابة, المرتبطان ببعضهما البعض, على اعتبار أن الطفل يكتب مايقرأ.

ومن ضمن الأساليب المشجعة للطفل على تعلم الكتابة نقترح عليكم, مااقترحه الخبراء في هذا الصدد:

  • رسم الكلمات وتكوينها من الأعواد الخشبية.
  • رسم كلمات وتشكيلها من الطين أو الصلصال.
  • كتابة كلمات على الرمل عن طريق وضع التراب الزراعي النظيف على لوحة خشبية لها حواف حتى لايتناثر التراب.

Sans titre

  • استخدام الورق الملون أوالقص واللصق في عمل كلمات والصاقها على ورق أبيض.
  • الكتابة باستخدام التنقيط يقوم الأطفال بتوصيل النقط ويفضل استخدام الطباشير والألواح لسهولة مسحها ثم الانتقال لاستخدام أقلام الرصاص على دفاتر الكتابة.

أيضا نقترح عليكم لعبة تشويقية لتعلم الطفل الكتابة بأسلوب مرح:

وذلك بإحضار أعواد الكبريت وبعض الخرزات أو الازارير ( ويمكن اختيار خامات أخرى بحسب المتوفر ), ثم يطلب من الأطفال كتابة أسمائهم أو الكلمات التي يتم إملائها لهم, والفائز من يكتب إسمه او الكلمة بسرعة ودون أخطاء باستخدام الأعواد في كتابة الحروف والخرزات تعتبر هي النقط.

 

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.

شاهد أيضاً

Sans titre

مالاتعرفه عن أضرار التكنولوجيا على طفلك

لربما كأباء وامهات تجدنا قد نشعر بالسرور عندما نرى أطفالنا يستخدمون ببراعة الأجهزة الالكترونية, ظنا …