الرئيسية / فيديو / تنمية مهارات دقيقة لمجموعة أطفال متلازمة داون (فيديو)
Sans titre

تنمية مهارات دقيقة لمجموعة أطفال متلازمة داون (فيديو)

متلازمة داون أو البلاهة المنغولية, هي عبارة عن متلازمة صبغوية تنتج عن تغير في الكروموسومات, مما ينتج عنه تغيير في الموروثات, وتظهر اثار هذا التغير واضحة على البنية الجسمية للمصاب, إما بدرجة كبيرة أو صغيرة, هذا إلى جانب ما يصاحب المتلازمة من ضعف وبطء في النمو الذهني.

أما في الطب النفسي, فمتلازمة داون, هي مجموعة مترابطة سهل ملاحظتها سريريا من السمات، أو الإشارات (التي يراها أحد غير المريض)، أو أعراض (التي يبلغ عنها المريض) أو الظواهر، أو الخصائص التي يكثر ظهورها مجتمعة، مما يجعل ظهور واحد أو غير واحد منها ينذر المعالج باحتمال وجود البقية.

ولأن متلازمة داون كما أشرنا بداية, تصاحبها متغيرات في القدرات البدنية والذهنية, فمن المؤكد أنه تمت مهارات تساعد الأفراد ونخص بالذكر الأطفال الذين ابتلوا بهذه المتلازمة, على تنمية هذه القدرات خصوصا في الجانب الذهني, مهارات تكسبهم استقلالية, وتساعدهم على الاندماج مع أقرانهم من المعافين بدنيا وذهنيا, والتكيف الإيجابي مع محيطهم, بكل ثقة في ذواتهم ومواهبهم, معتمدين على أنفسهم.

وتتنوع المهارات الأساسية التي يجب تعليمها للأطفال ممن لديهم متلازمة داون, بحسب الفئة العمرية, فلكل سن معين مهارة معينة, يجب تدريب الطفل عليها.

وفي هذا الصدد نقترح عليكم فيديو تعليمي, يخص جانب من تنمية مهارات دقيقة لمجمو عة أطفال متلازمة داون, من خلال نشاط تركيب المجسمات, للأستاذ أسامة مدبولي:

 

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.

شاهد أيضاً

bandicam 2016-04-04 13-57-05-779

درس في الإعراب والبناء وأنواعهما

مهارات التدريس – اخترنا لكم اليوم زوارنا الكرام, خصوصا الطلاب, درس في مادة الإعراب, من …