الرئيسية / مقالات / التقنية الحديثة ودورها الإيجابي في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة
Sans titre

التقنية الحديثة ودورها الإيجابي في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

تعتبر التقنية الحديثة في التعليم, من أبرز الوسائل التربوية المهمة في العصر الحديث, بحيث سهلت عملية توصيل المعرفة, وإدراك المفاهيم على الطلاب والتلاميذ بمختلف المراحل التعليمية, واذا كان الأمر بهذه الإيجابية بالنسبة للطلبة العاديين المعافين بدنيا وذهنيا ولا يواجهون صعوبات في التعلم, فاستخدام التقنية المعاصرة والتكنولوجية في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ستكون أكثر وأكثر إيجابية, بل إنهم الأحوج إلى الاستفادة من التطور المعلوماتي  في عالم التربية والتعليم على وجه العموم, انطلاقا من المراحل الأولى في هذا المجال.

2

فوائد التقنية الحديثة في تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة:

أولا عندما نقول التقنية الحديثة في مجال التدريس , فإننا نخص بالذكر التطور التكنولوجي, أو ما يعرف بالتعليم الالكتروني, الذي يشمل كل ما يتعلق بعالم تقنية المعلومات, و التقنيات الإلكترونية «Electronic Tech»  بمافي ذالك الحاسب الالي, ومجالات استخداماته,والتلفزيون التعليمي، والفيديو، ومسجل الكاسيت، وجهاز عرض البيانات Data Show والآلة الحاسبة وغيرها من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية, والتي يجب أن تسخر لخدمة تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة, وذالك لتحقيق الأهداف التالية:

  • التعريف بمكونات الحاسب الالي وتحصيل المعرفة والحقائق العلمية في عالم التقنية.
  • تحفيز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على تنمية قدراتهم ومهاراتهم العلمية والإبداعية التكنولوجية.
  • تعزيز قدراتهم العقلية من خلال مساعدتهم على التفكير الاستنباطي والاستقرائي وتوظيفه في اكتساب مهارات تقنية معلوماتية.
  • إزالة حاجز الخوف والرهبة لدى الأطفال من استعمال الحاسب الالي وكل ما يتعلق بالأجهزة التقنية المناسبة لسنهم ومرحلتهم التعليمية.
  • استخدام الحاسب الالي كوسيلة مشوقة وجذابة ومثيرة لعقول ذوي الاحتياجات الخاصة في عملية تدريسهم واكتساب المعلومات والمعرفة اللازمة المناسبة للمنهجية التعليمية.
  • إثارة الدافعية لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التقنية الالكترونية للتعلم, وشد انتباههم أكثر للمحتوى التعليمي المخصص لهم بوسائل تقنية مناسبة لهم.

وفيما يلي نقترح عليكم , أهم الأجهزة التقنية, التي أجمع الباحثون على أهميتها في المجال التعليمي الإلكتروني, لذوي الاحتياجات الخاصة ونخص بالذكر في مقالنا اليوم ذوي الاحتياجات البصرية:

1

الحاسوب:

جهازالحاسوب مهم جدا للأطفال ذوي الاحتياجات البصرية في مساعدتهم على قراءة الرسائل والتقارير المدرسية والمتطلباتالمدرسية … بطرقة لفظية مسموعة وذلك من خلال تحويل تلك المواد المطبوعة إلى مواد منطوقة مسموعة.

كمبيوتركيرزويل الناطق :

أنتجت شركة كيرزويل جهازاً ناطقاً عن طريق الحاسوب، والذي يحول اللغة المكتوبة إلى لغة منطوقة ويمكن لهذا الجهاز أن ينتج عددا كبيرامن الكلمات والتي يمكن أن تصدر بطريقتين : الأولى هي الطريقة المكتوبة ، والثانية هي الطريقة المنطوقة.

جهاز أمنيكوم:

يستعمل هذا الجهاز المهم لأربعة أغراض رئيسية هي :
1- الاتصالاللغوي 2- استدعاء المعلومات 3- التعبير الفني 4- قضاء وقت الفراغ
ويتطلب استعمال هذا الجهاز أن يقوم الشخص بإدخال المادة المكتوبة على شاشة التلفزيون وذلك من أجل تحويلها إلى مادة منطوقة باستعمال هذا الجهاز .

جهاز نطق الأصوات:

صمم هذا الجهاز الإلكتروني كأداة ناطقة والذي يمكن توصيله بجهازكمبيوتر منزلي ، ويطلب من مستعمل هذا الجهاز أن يدخل المعلومات المراد التعبيرلفظياً وبطريقة مسموعة في هذا الجهاز ومن ثم يقوم الجهاز بتحويلها إلى لغة مسموعة .

جهاز الكمبيوتر المصغر المسمى باسم ( بارد كاربا):

يعمل هذا الجهاز وفق خمسة أنواع من البرامج ، وذلك حسب قدرات مستخدم هذا الجهاز حيث يوصله بجهاز تلفزيون عادي بهدف تحويل الذبذبات أو الكلمات المكتوبة إلى لغة منطوقة مسموعة .

الدائرة التلفزيونية المغلقة :

يصور هذا الجهاز ما هو مكتوب أو مطبوع أو مصور على ورقة الكتاب عن طريقكمرة مرفقة مع الجهاز ويعرضه بشكل مكبر على شاشة التلفزيون ، ويقوم الشخص المستخدمله بتعديل العدسة ويكبر الطباعة على النحو المرغوب فيه .

وطبعا عالم التقنية الحديثة,لا يخلو من اكتشافات متجددة, وأكثر تطورا, يجب استخدامها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال التعليم وباقي المجالات الحياتية المهمة, لهذه الفئة, وخصوصا الأطفال, لمساعدتهم على الاندماج وتطوير ذواتهم, دونما استسلام ويأس أمام إحباطات الإعاقة التي قد تواجههم.

Sans titre

 

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.