الرئيسية / فكرة اليوم / لعبة قطار الحروف
ABCs-of-Teaching-702x336

لعبة قطار الحروف

قطار الحروف
قطار الحروف

   ليس من السهل  على الطفل في بدايات دخوله المدرسي ونخص بالذكر مرحلة الروضة، أن يستوعب عالم الحروف انطلاقا من شكلها ونطقها ومعرفة الكلمات الخاصة التي يتضمنها كل حرف يدرسه.

ولتسهيل تعلم الحروف على الطفل حرفاً حرفاً بل وتحبيبه في تعلمها، لا بأس من توظيف اسلوب اللعب في ذلك، كوسيلة ناجحة وفعالة في تنمية قدرات الطفل المعرفية، وكذالك وسيلة مسلية تشجعه وترغبه اكثر في التعلم.

وفي هذا الصدد نقترح عليكم لعبة تعليمية مبتكرة، تجمع بين وظيفة اللعب والتعلم في نفس الوقت وهي كالتالي:

لعبة القطار

الهدف :

تعليم الطفل الحروف بأسلوب ممتع، يسهل عليه عملية معرفة الحرف نطقا وحفظا وكتابة.

الأدوات:

سيحتاج المربي إلى بطاقات بلاستيكية ملونة خاصة بالحروف، أو مكعبات اسفنجية كل مكعب مكتوب عليه حرف معين بألوان جذابة تشد إنتباه الطفل.

الطريقة:

تضع المربية جميع بطاقات الأحرف على شكل مسار القطار على الأرض، وتكون المربية هي الأولى ويتبعها التلميذ المتعلم، تسير المربية كالقطار وهي تقول: قطارنا اليوم سيقف عند المحطة باء ” أي الحرف الباء ” وتختار المعلمة الحرف الأول من اسم التلميذ المتعلم، وتقف عند الحرف “ب” ثم يردد التلاميذ جميعا الحرف الباء وهم يواصلون الدوران كالقطار ويقفون عند الحرف المذكور مرة اخرى.وهكذا دواليك تكرر المعلمة العملية أكثر من مرة مع حرف الحصة حتى يحفظ التلميذ اسم وشكل الحرف.

وبهذه الطريقة ندخل السرور على قلب التلاميذ بشكل تعليمي ممتع، والأهم أنه ستتحقق اهداف اللعبة التي هي التعرف على الحرف ونطقه وحفظه وستسهل عليه كتابته.

كانت اذن فكرة اليوم لعبة تربوية مبتكرة ستساعد التلميذ بشكل لافت التعرف على الحرف الجديد في كل حصة، وأيضا ستوفر على المعلمة العناء والجهد في توصيل المعلومة للتلميذ مقارنة مع الطريقة التعليمية التقليدية.

وانتظرونا في العاب تربوية جديدة مع مهارات التدريس.

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.

شاهد أيضاً

Sans titre

درس تطبيقي باستراتيجية القبعات الست

عودة لاستراتيجية القبعات الست للطبيب إدوارد دي بونو, الذي اخترع وتبنى هذه الاستراتيجية, كأسلوب من أساليب …