الرئيسية / مقالات / كيف تغرس حب القراءة لدى طفلك عن طريق اللعب؟

كيف تغرس حب القراءة لدى طفلك عن طريق اللعب؟

 

كيف تغرس حب القراءة لدى طفلك عن طريق اللعب؟
كيف تغرس حب القراءة لدى طفلك عن طريق اللعب؟

 

  • لطالما أثبتت الدراسات والبحوث في مجال التربية والتعليم، ما للقراءة من دور مهم جدا في التنمية الفكرية والمعرفية للكبار والصغار،  إلا أن تشجيع الطفل على القراءة قد لا يبدوا أمرا سهلا في بدايته، حيث يحتاج منا كأولياء أمور إلى نوع من التخطيط والتوجيه الصحيح لتحفيز أولادنا على حب القراءة، حتى تتحول لديه إلى عادة يستشعر المتعة وهو يقرأ كتابه، وليس مجرد واجب مجبر على أدائه.

Sans titre

كيف يمكن تشجيع الطفل على القراءة بأستخدام منهجية التعلم باللعب؟

ذكرنا سابقا أن من أهداف أسلوب التعلم باللعب على وجه العموم إن كان في بيته أو مدرسته، تحفيز الطفل وتنمية رغبته في التعلم، وهذا ما يمكن اعتماده أيضا في تشجيع الطفل على حب القراءة والمطالعة.

نماذج ألعاب قرائية:

  • الكتابة المعكوسة: من ضمن الكلمات التي يحب الطفل سماعها كثيرا، إسمه، فقم بكتابة إسم طفلك بشكل معكوس وأطلب منه قراءته.
  • قراءة القوائم الشرائية: أكتب قائمة بأسماء ماتحب شرائه، وأعط إبنك القائمة، وإجعله يحذف منها إسم الشئ الذي تم شراءه.

Sans titre

 

  •  البطاقات الملونة:

 قم بكتابة كلمات يعرفها إبنك مسبقا بشكل جميل على بطاقات ملونة، تشد انتباه الطفل، ثم أطلب منه قراءة الكلمات بشكل صحيح، وصحح له الاجابات اذا أخطأ، واحيانا اعطه اجابات خاطئة فيقوم بتصحيحها لك، وهنا سيفرح بذلك وسيعتبره انجاز له.

  • الكتابة على العجين:

 الأطفال يحبون كثيرا استعمال العجين في اللعب، فأستغل هذا الحب، وقم بكتابة  كلمات معينة على العجين بعود خشبي وأطلب منه قرائتها، أو قم  بتشكيل أشكال مختلفة من الحروف والكلمات بالعجين، وليقرأها أيضا.

  • تصنيف الكلمات:

نقوم بكتابة أسماء الأشياء على ورقة بشكل عمودي، كالطعام و الملابس، وأسماء الحيوانات، ثم نقوم بوضع صور لتلك الأسماء في الإتجاه المقابل لها، بشكل عشوائي، ونطلب من الطفل أن يقرأ كل كلمة ويربطها بالصورة الصحيحة لها.

Sans titre1

  • تلك إذا بعض المقترحات من نماذج ألعاب قرائية، ستشجع طفلك على القراءة، وتنمي فيه الرغبة في ذلك بأستمرار، لأن استراتيجية التعلم باللعب في تعليم القراءة، ستجعله يسشتعر الفائدة والمتعة معا، وهذه الأخيرة أكثر ما يبحث عنه الطفل.

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.