الرئيسية / فكرة اليوم / كيف يساعد الطالب نفسه على التفوق الدراسي؟
Sans titre

كيف يساعد الطالب نفسه على التفوق الدراسي؟

كيف نساعد الطالب على التفوق الدراسي؟

كيف يساعد الطالب نفسه على التفوق الدراسي؟ 

ان معظم الإرشادات والنصائح التعليمية غالبا ما توجه المعلم إلى كيفية التعامل مع الطلاب, وكيف عليه أن يفهم شخصيات طلابه, فيتعامل معهم بمنهجية تعليمية بناءا على التقنيات والاليات الجديدة في النظام التعليمي, حتى يتمكن من مساعدة الطالب على التفوق, وبذل المزيد  في مشواره الدراسي.

لكن ماذا عن الطالب وما دوره في ذلك؟

يجب توجيه الطالب الى اهمية الانتباه الى معلمه, وفهم طريقته واليته في ادارة الفصل, وطريقة إلقاءه, فإذا فهم الطالب منهجية أستاذه سهل عليه بالدرجة الأولى فهم الدروس إلقاءا وكتابة وتطبيقا, وهذه الأخيرة نخص بها الامتحان الذي يعقده المعلم لطلابة في الفصل,فلكل معلم منهجية معينة في وضع الأسئلة,قد لا تختلف مثلا عن أسلوبه في توصيل المعلومة أثناء شرح الحصة.

وإليكم أربع نصائح مهمة من إحدى المؤلفات التربوية, التي تساعد الطالب التفوق في الاختبارات التي يطرحها نفس المعلم:

 

  1. ترقب دليلاً أو إشارة من المعلم: فكل ما يؤكد عليه المعلم , أو يضع تحته خطاً على السبورة أو يكرره , هو مادة مرجحة للاختبار.
  2. كن مستمعاً وقارئاً متيقظاً ومتنبهاً: فالمعلم عادة يخبر طلابه بمعلومات هامة عن الاختبارات أو قد يكتب ذلك على اللوح , راقب مصادر المعلومات هذه
  3. إسأل المعلم: نعم الأسئلة الهامة عن مجال الاختبار هي أسئلة مهمة بالطبع ابدأ (مثلاً) بالقول إنك تحتاج إلى معلومات كذا وكذا كي تدرس بفعالية أكبر
  4. إسأل طلاباً سابقين درسوا مع نفس المعلم : وتأكد من أن تسأل أسئلة معينة , وابتعد عن تعميمات الطلاب التي لا فائدة منها . واختر طلاباً أذكياء وناجحين لتسألهم.

 

تلك إذا فكرة اليوم وهى موجهة تحديدا للطالب, حتى يتمكن من التفوق في دراسته على صعيد مختلف المواد والحصص المدرسية, وتحصيل أعلى الدرجات في الامتحانات.

فالتعرف على منهجية أستاذك تساعدك على التفوق في دراستك.

 

عن اسلام محمد

Profile photo of اسلام محمد
مؤسس موقع مهارات التدريس- استشاري تطوير مناهج الكترونية ومدرب دولي معتمد في مجال التدريس والتنمية الذاتية.

شاهد أيضاً

Sans titre

درس تطبيقي باستراتيجية القبعات الست

عودة لاستراتيجية القبعات الست للطبيب إدوارد دي بونو, الذي اخترع وتبنى هذه الاستراتيجية, كأسلوب من أساليب …