الرئيسية / مقالات / المفهوم العملي للعب الاطفال ماقبل سن التمدرس
images (1)

المفهوم العملي للعب الاطفال ماقبل سن التمدرس

images (1)

اللعب ماقبل المدرسة بالنسبة للاطفال,مرحلة مهمة جدا للطفل لما لها من دور في تنمية مواهبه وقدراته التي تظهر تدريجيا مع تطور مراحل نموه النفسي والجسمي,وفي تعريف علمي لمجموعة اللعب عند الاطفال ما قبل المدرسة فهي مجموعة منظمة تقدم الرعاية والتنشئة الاجتماعية للأطفال دون سن الخامسة.فلنتعرع على منهجية اللعب ماقبل المدرسة للاطفال والاستراتيجية المتبعة من قبل بعض الدول في هذا النطاق فاليكم هذه النماذج المتفرقة

فلنبدا من مفهوم اللعب العملي في الولايات المتحدة الامريكية,فمجموعة اللعب هي مؤسسة من الآباء تهدف لتجميع الأطفال وإشراكهم في اللعب. حيث نجد مجموعات لعب تلبي احتياجات فئات معينة مبة ن الآباء، خصوصا الآباء الملازمون للمنزل، والأمهات الملازمات للمنزل حيث يكون التعليم المنزلي شائعًا، فإنه من المألوف رؤية مجموعات لعب لا سيما بالنسبة لأسر التعليم المنزلي. وهذه يمكن أن تكون جزءًا من مجموعات اللعب المحلية أو حتى الوطنية.ويتم تحديد حدود السن من قِبل المجموعة الفردية. وبعض المجموعات لديها حدود سن أعلى والبعض ليست كذلك. ومن المألوف رؤية المجموعات التي تشهد فعاليات اجتماعية لكل الأسرة أو للآباء والأمهات فقط، بالإضافة إلى الأنشطة الخاصة بالأطفال. اما في المجتمعات كثيرة التنقل، فيمكن أن تكون مجموعات اللعب أداة مهمة لبناء الشبكة الاجتماعية للأسر الشابة التي انتقلت مؤخرًا إلى المنطقة. هناك عدد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت للآباء والأمهات لإيجاد مجموعات اللعب في منطقتهم.

اما في هولوندا فيشكل الآباء والأمهات المغتربون مجموعات صغيرة بغرض توفير مساحة للعب الأطفال الرضع والأطفال الصغار حتى سن الرابعة أو الخامسة الى جانب تقديم شبكة دعم للآباء والأمهات أنفسهم.

اما في استراليا فيتم إعداد وإدارة مجموعات اللعب من قِبل الآباء أو الأمهات ومقدمي الرعاية مع اختيار الأطفال من بين مجموعة من الأنشطة تم إعدادها لتلبية احتياجاتهم المتنوعة. وتكون الأنشط في مجموعات اللعب إما مجانية أو ذات تكلفة منخفضة.

اما بالنسبة لمنهجية اللعب في الدول العربية بالنسبة لاطفال ماقبل المدرسة وبالتحديد فترة الحضانة,فاكيد انها لا تخلوا من منهجية علمية وتربوية لا تخالف شريعتنا بما في ذالك عدم الاختلاط وهكذا يجب ان تكون هذه المنهجية وتناسب هذه المرحلة المهمة من عمر الطفل كما هو الحال بالمملكة العربية السعودية .

 

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

Sans titre

الدليل الإجرائي الشامل لاستراتيجيات التعلم النشط

مهارات التدريس – من أجمل ايجابيات  التعلم النشط آنه يتمركز حول المتعلم، فيتحول الطالب من …