الرئيسية / فيديو / بالفيديو شرح مبسط لالفية بن مالك الشهيرة.
téléchargement (2)

بالفيديو شرح مبسط لالفية بن مالك الشهيرة.

téléchargement (2)

اولا وفي تعريف شامل لالفية بن مالك الشهيرة فهي عبارة عن متن يضم قواعد النحو و الصرف العربية من خلال منظومة شعرية عدد أبياتها تسعمائة و تمان و ثمانون بيتًا شعريًا كتبت على وزن بحر الرجز.الفية يحصر كل جيل من المهتمين بمجال النحو والمدرسين على حفظها وتحفيظها لطلابهم.وذالك بسبب ماتميزت به من التنظيم، والسهولة في الألفاظ، والإحاطة بالقواعد النحوية والصرفية في إيجاز، مع ترتيب محكم لموضوعات النحو، واستشهاد دقيق لكل واحد من هذه المواضيع.

اما صاحب هذه الالفية فهو محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني المعروف بـابن مالك (600 هـ-672 هـ) .وهو عالم لغوي كبير وأعظم نحوي في القرن السابع الهجري، وُلِد بالأندلس، وهاجر إلى الشام، واستقر بدمشق، ووضع مؤلفات كثيرة، أشهرها الألفية، التي عُرِفت باسم “الفية ابن مالك”.

وتلقى تعليمه على عدد من علماء الأندلس ، ثم ارتحل إلى المشرق فنزل حلب واستزاد من العلم من ابن الحاجب وابن يعيش. وقد كان إماماً في النحو واللغة وعالماً بأشعار العرب والقراءات ورواية الحديث، ومما يذكر عنه أنه كان يسهل عليه نظم الشعر مما جعله يخلف منظومات شعرية متعددة منها الالفية النحويةوكذلك الكافية الشافية في ثلاثة آلاف بيت وغيرها، وقد توفي في دمشق سنة 672 هـ.

رابط الفيديو

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

Sans titre

الدليل الإجرائي الشامل لاستراتيجيات التعلم النشط

مهارات التدريس – من أجمل ايجابيات  التعلم النشط آنه يتمركز حول المتعلم، فيتحول الطالب من …