الرئيسية / مختارات / صندوق المفردات – 5 انشطة – (الجزء الثاني)

صندوق المفردات – 5 انشطة – (الجزء الثاني)

knowledge-box-12322399استعرضنا بالامس فكرة صندوق المفردات واليوم نقدم لكم مجموعة افكار بسيطة لتمكينكم من البدأ في استخدام صندوق المفردات.

الأنشطة:

هناك أشياء كثيرة يمكنك القيام بها مع صندوق المفردات. وهذه بعض الأمثلة:

1) التعاريف

ضع الطلاب في مجموعات من 3 أو 4. يقوم طالب واحد بأخذ بطاقة من الصندوق ويخبئها، ومن ثم يشرح الكلمة إلى الآخرين في المجموعة – دون استخدام أي من الكلمات الموجودة على البطاقة. أول طالب يقوم بتخمين صحيح للكلمة يحتفظ بالبطاقة. يقوم الطلاب بتبادل الأدوار في مجموعتهم. وفي نهاية النشاط ، الطالب الذي لديه أكبر عدد ممكن من البطاقات هو الفائز.

2) التهجئة

1- يعمل كل طالب مع زميل له، يقوم أحد الطلاب بأخذ بطاقة من صندوق المفردات ويقوم بلفظ الكلمة وعلى الطالب الآخر أن يهجئ هذه الكلمة. من الضروري أن لا يرى الطالب الآخر بطاقة زميله. بإمكانك أن تقرر إن كان على الطالب كتابة أو تهجئة الكلمة فقط مع ملاحظة أن الكتابة ستكون أكثر فائدة في امتحاناتهم. إن كانت الإجابة صحيحة فبإمكان الطالب الاحتفاظ بالبطاقة. الفائز هو الطالب الذي يجمع أكبر عدد ممكن من البطاقات في نهاية هذا النشاط.

 

2- ضع الطلاب في مجموعات من 3 و 4. قم بإعطائهم بعض الأوراق أو البطاقات المغلفة (اعتبرها سبورة مصغرة!) ليكتبوا عليها باستخدام اقلام سميكة. ومن ثم عليك أنت كمعلم ان تسحب كلمة من الصندوق وتقولها للطلاب. على كل مجموعة أن تقوم بكتابة هذه الكلمة خلال 15 ثانية، بعد ذلك اطلب من الطلاب الإمساك ورفع البطاقة عالياً. قم بإعطاء كل مجموعة درجة إن كانت الكلمة صحيحة. المجموعة التي لديها أكبر عدد من النقاط ستكون المجموعة الفائزة.

 

3- هل تريد أن تجعل هذا النشاط أصعب؟ لا تقول الكلمة إكتفي باعطائهم تعريف للكلمة. سيكون على كل مجموعة محاولة تخمين الإجابة مع التهجئة الصحيحة، قم بإعطاء نقطة لإجابة الصحيحة ونقطة إضافية للتهجئة الصحيحة.
تحذير : غير مسموح للمجموعات بعرض الكلمة إلى أن تطلب منهم ذلك (لتجنب النسخ).

 

3) تركيب جملة

knowledge-bo

اطلب من الطلاب الجلوس في مجموعات مكونة من 3 -4 طلاب. قم بسحب بطاقة من الصندوق وقم بقرائتها. لدى كل مجموعة 30 – 60 ثانية ليقوموا بكتابتها في جملة مفيدة. عند انتهاء الوقت المحدد اطلب من كل المجموعات التوقف عن الكتابة والاستماع إلى أحد الطلاب يقرأ جملة كتبها فريقه. قم بإعطاء درجة للمجموعة التي قدمت أفضل جملة.

ما هي أفضل جملة؟ هذا يعتمد على الموضوع الذي تركز أنت عليه، فقد تقوم باختيار أفضل صياغة باللغة الإنجليزية، أو الدقيقة من الناحية العلمية أو التاريخية، أو الشعرية، أو الظريفة، أو أطول جملة. فهذا يعتمد على الموضوع أو الدرس الذي قمت بتقديمه.

في بعض الأحيان بإمكانك أن تدع الطلاب يقومون باختيار أفضل جملة حيث ستكون مبادرة جيدة من قبلك. أو أن تختار 3 من أفضل الطلاب لديك ليكونوا هم الحكم حيث سيكون عليهم مناقشة واختيار أفضل جملة مع ذكر الأسباب. هذه الطريقة ستكون جيدة ومشجعة للطلاب.

أكثر مجموعة لديها نقاط ستكون هي الفائزة.

4) اللفظ

أ )    يعمل كل طالب مع زميل له، يقوم أحد الطالبين بسحب بطاقة ويعرضها على الآخر حيث يقوم بلفظ هذه الكلمة، إن كان اللفظ صحيحاً يحتفظ بالبطاقة وإن لم يكن كلا الطالبين متأكداً من اللفظ يجب أن يطلبا مساعدتك (المعلم).

ب)   قسم الفصل إلى مجموعات مكونة من 3 – 4 طلاب وسمي كل مجموعة (a – b – c). اسحب بطاقة من الصندوق وقم بكتابتها على السبورة. اطلب من إحدى المجموعات لفظ هذه الكلمة ولكن بعد التشاور وإن كانت الإجابة صحيحة فستحصل هذه المجموعة على نقطتان ( على المحاولة الأولى). وإن كانت الإجابة خاطئة اطلب من مجموعة أخرى لفظ هذه الكلمة  … وهكذا، و المجموعة التي لديها أكبر عدد نقاط هي المجموعة الفائزة.

 

5) لعبة تخمين الكلمة

box1

ضع الطلاب في مجموعات مكونة من 3 – 4. يقوم طالب واحد من كل مجموعة بالتوجه إلى السبورة ويقوم بسحب بطاقة من الصندوق ومن ثم يرسم صورة لهذه الكلمة. بعد ذلك يقوم طلاب المجموعة بتخمين هذه الكلمة ولديهم 30 ثانية. إن كانت الإجابة صحيحة وضمن الوقت المحدد يحصل الفريق على نقطتين. إن لم يستطيعوا يقوموا بسؤال الفريق الآخر. إذا كانت الإجابة صحيحة سيحصلون على نقطة إضافية وسيكون دورهم بعد ذلك … وهكذا.

ملاحظة: بإمكان فريق التخمين فقط إن كان دورهم وأحد أفراد مجموعتهم هو الذي يقوم بعملية الرسم.

 كيفية استخدام هذه الأنشطة

  • إذا كان لديك طلاب ينهون هذا النشاط بسرعة قم بإعطائهم صندوق المفردات واطلب منهم القيام بأنشطة التعاريف أو التهجئة إلى أن ينتهى الطلاب الآخرين من النشاط
  • إذا كان الدرس يرتكز على نفس النشاط طوال الوقت، يمكنك قضاء 5 – 10 دقائق في نهاية الدرس على أنشطة الفريق وذلك لتغيير وتيرة الدرس.
  • إن لاحظت أن الطلاب لا يستطيعون تذكر الكلمات الهامة للدرس الأخير، أو لديهم صعوبة في التهجئة أو اللفظ، فبإمكانك أن تقضي 5 دقائق خلال كل درس مستخدماً أنشطة قصيرة لمساعدتهم.
  • يمكنك استخدام بعض من هذه الأنشطة قبل الامتحان أو الاختبار لمساعدة طلابك على مراجعة الدروس. وهذا يعني أنه من الممكن أيضا أن يقوم الطلاب بطلب المساعدة إن لم يستطيعوا تذكر أمر ما.
  • إذا وصل الطلاب بوقت متأخر وكان هنالك عدد قليل من الطلاب باستطاعتك إعطاء هؤلاء الطلاب صندوق المفردات واطلب منهم أن يمارسوا أنشطة التعاريف أو التهجئة. 
  • إذا كان لديك فصل يجب أن تغطيه بسبب غياب أحد المعلمين، يمكنك ضمان استمرارية الدروس باستخدام صندوق المفردات لنشاط  أو نشاطين.

 

واخيرا قم بتجربة هذه الأنشطة وإن كان لديك أسئلة حول هذه الأنشطة، أو ترغب في محاولة تجربتها في الفصل فلا تتردد في طلب المساعدة منيا لأننا متواجدون دائماً من أجل مساعدتكم.

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

استراتيجيات و تقنيات التعلم

استراتيجيات و تقنيات التعلم تقنيات تقييم الفصول الدراسية Classroom Assessment Techniques الإستراتيجية : هي خطة …

تعليق واحد

  1. محمد محمد عطية

    مجهود رائع بارك الله فبكم ونرجو المزيد