8 خرافات يجب أن تعرفها عن التعليم

0

myth

 

8 خرافات عن التعليم

 

هناك العديد من الخرافات أو الأساطير التي يعتقد البعض انها حقيقية عن التعليم! وهذة الخرافات قد تكون مضرة بل ومدمرة للعملية التعليمية وللمعلمين.. لنتعرف عليهم سوياً لنتجنبهم:

-الخرافة رقم 1- المعلم هو أكثر عنصر مؤثر في تعليم الطفل:

بالطبع المعلم له اهمية كبيرة في تعليم الطفل ةالتأثير عليه وعلى تعليمه . بل وان المعلم الجيد يكون له تأثيرقوى على الطفل وعلى تنميته. ولكن الدراسات اثبتت ان اقل من 30 % من تعليم الطفل هو نسبة المدارس والمعلمين في ما يؤثر على نجاح الطفل.

واهم العوامل تأثير في الطفل هو مجتمه وجيرانه و يتبعها البيئة داخل المنزل ومن ثم الصحة وغيرها.

وهناك العديد من العوامل إلا ان ما أكدته الدراسة هو أن تأثير المعلم وحده يعد أحد التأثيرات الأقل في تحسين مستوى الطالب مقارنة بالعديد من العوامل الأخرى.

 

-الخرافة رقم 2- الواجب المنزلي يحسن الآداء:

لا يوجد دليل مباشر على صحة هذة الخرافة على الأطلاق. ففي فنلندا مثلا، هناك مستوى رائع لآداء الطلاب على الرغم من قلة  او انعدام الواجبات المدرسية وقلة الساعات الدراسية.

ويعد ما يكتسبه الطالب فيؤ اثناء ساعات الدراسة الصباحية هو احد اهم العوامل. وإن اختار الطالب القيام بالمزيد بعد الساعات الدراسية فهذا خياه. أما ان يكون الواجب المدرسي مساعدا بالضرورة على التحسن الدراسي فهذا أحد الاوهام والخرافات الدراسية!

 

-الخرافة رقم 3- عدد طلاب الفصل لا يهم!

نجد في مجتماعتنا الفصول قد يصل عدد الطلال فيها إلى 1—إلى 150 طالب وهذا في عدة فصول يجب على المعلم ان يتعامل معها يوميا! وبالطبع فإن الطالب يتوه كفرد في هذا العدد الضخم!

فقد اثبتت الدراسات الحديثة ان عدد وحجم الفصل الدراسي يؤثر بشدة على العملية التعليمية ومدى كفائتها. فقد وجد ان المدارس  الإعدادية التي تم تقليل عدد الطلاب داخل فصولها وجد ان الطلاب الذين يتخرجون منها يكونون ذوي مستوى اعلى ودرجات اعلى في التخرج في المرحلة الثانوية          .

ولذا نجد ان الطلاب في المدارس الخاصة حيث يقل عدد الطلاب في الفصل يكونون ذوى نتئج افضل. ولذا فإن تقليل عدد الطلاب في الفصل ينتج عنه بالضرورة تعليم أكثر فاعلية.

 

-الخرافة رقم 4- النظام التعليمي الناجح ينجح في اى مكان!

لا يمكن لبرنامج تعليمي ناجح ان ينجح في كل مكان وذك لسبب ان ما يلائم مكان لا يلائم اخر ويجب على كل مكان تعليمي او كل مقاطعة او منطقة ان توفق البرنامج التعليمي وتلائم به إحتياجاتها التعليمية وما يوافق الطلاب وطبيعتهم الدراسية.

 

-الخرافة رقم 5- النظام الصارم يجعل المدارس آمنة أكثر:

على عكس ما قد يتوقع الكثيرون فإنه لا يوجد اى دليل على ان العنف المدرسي قد قل بسبب الأساليب التعليمية الصارمة او عدم إعطاء الطلاب اى فرص كمسامحتهم لمرة ومن ثم تطبيق العقاب بعد ذلك.

بل على العكس فقد أثبتت الدراسات أن المداس التي لا تبدي اى تسامح مع طلابها او لا تعطيهم الفرص يزيد ميل طلابها نحو العنف  ونحو عدم الإلتزام اكثر بالقواعد والتعليمات كنوع من التمرد.

-الخرافة رقم 6 – المال غير مهم!

قد يدعى البعض عكس ذلك عندما يكون المويل للمدارس غير كاف. إلا ان التمويل الجيد والكافي للمدارس يعطي نتائج افضل مقارنة بالمدارس التي لا يتم تمويلها.

يقول الباحثون انه عندما يكون الراتب الخاص بالمدرس اعلى فإن ذلك يجعل المعلم ذو كفاءة اعلى وخبرة أكبر ة بالتالي تعليم افضل.

ويدعم هذةالنظرية الدراسات التي طبقت في فنلندا وسنغافورة حيث تم استخدام اموال كافية على العملية التعليمية مما ادى إلى نتائج إيجابية أفضل.

ولكننا بالطبع لا نستطيع ان نقول ان هذا هو العامل الوحيد المؤثر على جود التعليم فكما قلنا هناك العديد من العوامل إلا اننا لا يمكن ان ننكر وجودها كعامل حقيقي ذو تأثير على ارض الواقع.

-الخرافة رقم 7- القبول الجامعي يعتمد على امتجانات القبول والإنجازات الاكاديمية:

في مجتمعاتنا العربية يعتمد الدخلو في اجامعات الحكومية على المجموع الخاص بالمرحلة الثانوية والذي في الغالب ما يكون غير معبر عن ذكاء الطااب او حقيقته فعلا. اما التعليم الجامعي الخاص فهو ما يمكن ان تنطبق عليه هذة الخرافة حيث تعقد معظم هذة الجامعات الإختبارات العديدة للقبول مما يجعل البعض يظن انها قد تعبر عن مستوى الطالب بالفعل إلا ان ذلك غير دقيق. فالقبول الجامعي في الغالب ما يعتمد على القدرة المالية لولي امر الطالب اكثر من قدرات الطالب نفسه العقلية.

 

-الخرافة رقم 8-  مكافأة المعلم ماديا تؤدي إلى تحسين مستوى الطلاب وآدائهم:

الرأي السائد بأن المعلم الذي يبدي طلابه تحسنا ملحوظا يجب ان يتم مكافأته او ان الطالب الذي يتدني مستوى طلابه يجب ان يتم الخصم منه او معاقبته هو رأي خاطئ وذلك لأنه ليس بهذة السهولة يمكن الحكم على مستوى المعلم ومعاقبته او مكافأته.

ولذلك فإن مكافأة المعلم او الخصم منه لا يؤثر بالضرورة على كفائته او على كفائة طلابه فهذا يحدده عدة عوامل بجانب المعلم كما وضحنا من قبل.

 

المصدر:

http://www.edutopia.org/

شارك

الكاتب

Comments are closed.