الرئيسية / مقالات / 3 طرق لتعرف رأي الطلاب لتحسين آدائك

3 طرق لتعرف رأي الطلاب لتحسين آدائك

 

poll

في خلال الصيف بالطبع ستود تحسين وتطوير آدائك استعدادا للعام الجديد. ولكن كيف ستقرر من اين تبدأ؟ الإجابة هي من طلابك! يمكنك استخدام 3 طرق سهلة لتعرف رأى طلابك في ما تم تناوله خلال العام ومن خلاله ستعرف ما يجب ان يتم تطويره وما يجب ان تبدأ به.

اولا عليك ان تعرف انك يجب ان تكون قد قمت بعمل تقييم لنفسك بنفسك وتعرف ماهى اكثر الدروس المملة او التى وجدت ان انشطتها غير كافية او التي تحتاج إلى تحسين وتبدأ بالعمل عليها.

وعليك أن تعرف أن وحده المعلم المميز يمكنه جعل أى محتوى مهما كان مشوق ولطيف.

ثانيا عليك ان تعرف ما هو ما يريده طلابك وإليك ثلاث طرق لتعرف ماهو ما يريدونه وكيف تجمع آرائهم في نهاية العام.

 

**1** حلقة النقاش في نهاية العام:

في نهاية العام الدراسي قم بعمل دائرة حوار أو حلقة نقاش حيث تقوم بجمع طلابك وتقوم بتوديعهم بكلمات قصيرة ومركزة. فتكون مثلا:

“أنا في غاية الفخر بما قمنا بتحقيقه هذا العام وفخور بكيفية تطوركم وتحسنكم. اليوم هو يوم دائرة التركيز (ولتقم بشرح ماهية الدائرة) فأنا اريدكم ان تساعدوني في وضع اهداف لى ولكم للعام المقبل. فهل سنكون صريحين مع بعضنا البعض لنتمكن من الوصول إلى ادق النتائج؟ سأقوم بتسجيل هذة الدائرة النقاشية حتى اتمكن من اعادة الإستماع لها خلال الصيف.

أولا: ما الذي تعلمناه وأحببتموه هذا العام؟ ( قم بجعل كل طالب يجيب بترتيب جلوسهم في الدائرة وذلك في كل سؤال).

ماهو ما تعلمناه هذا العام ولم يعجبك ؟

ماهو أكثر ما جعلك تشعر بالملل خلال هذا العام؟ هل لديك ايه افكار لجعله مشوقا بدرجة اكبر؟

هل هناك اي شئ تتمنى لو اننا قمنا بعمله لو كنا نملك وقتا اكبر هذا العام؟

هل هناك ما كنت تتمنى لو اننا فعلناه لمدة اكبر؟

ما رأيكم في …….. ؟ وماذا يمكننا ان نفعل لنحسن ذلك؟ (هنا يمكنك ان تضع اى نشاط محدد او احد الدورس او ما تحب ان تعرف رأي طلابك فيه)

ومن خلال هذة الحلقة النقاشية ستشعر وطلابك بكل المجهود الذي بذلتموه خلال العام وهو الامر الذي سيضفى طابعا ايجابيا عليك وعليهم.

 

**2** استقصاء نهاية العام:

في حالة ما لم يكن لديك إقبال قوى في الحلقة النقاشية فيمكنك أن تلجأ إلى الإستقصاء المكتوب والذي يجب ان يكون بدون اسماء حتى يتمكن الطلاب من التعبير عما بداحلهم بحرية ودون خجل او إحراج منك. حتى انك من الممكن ان تستخدم هذا الأسلوب لإرسال إستقصاءات إلى اولياء الأمور.

ويجب ان يركز الإستقصاء على إيجاد ما يمكنك ان تطور به نفسك شخصيا ولذا فإن افضل طريقة هي ان يكون بدون اسماء ذلك لإن بعض الطلاب لا يحبون ان يقولوا رأيهم فيك امام اقرانهم.

 تكون الأسئلة متضمنة للآتي:

– هل هناك ماتتمنى لو انني كنت اعرفه وكان من الممكن ان يجعل منى معلم افضل؟

– هل هناك عادة معينة يجب على ان احسنها لأصبح معلم أفضل في المستقبل؟

– هل هناك ما تتمنى لو انك قد قلته لى هذا العام؟

– هل هناك شئ تود ان تقوله لى سواء تشجيعي او نصيحة؟

– اذكر شئ واحد يجعلني متميزا كمعلم؟

– اذكر شئ واحد يمكننى ان افعله لأصبح معلم رائع؟

 

ويمكنك دائما ترتيب هذة الإجابات وقرائتها في الصيف خلال الأجازة إن كنت مشغولا ولا تملك الوقت لقرائتها في فترة نهاية العام لما بها ممن تركيزمع الطلاب واختبارات وخلافه.

**3** ملاحظات بدون اسم:

يمكنك ان تقوم بإخبار طلابك ان بإمكانك في اى وقت طباعة او كتابة اى ملاحظات او تقييم ووضعها على مكتبك في اى وقت.

وستجد ان الطلالاب قد يستخدمن هذة الطريقة بكثرة وذلك لأن معظمهم في كثير من الأوقات يكون لديه ما يقوله إلا انه لا يريد ان يترك انطباعا خاطئئا لديك او ان يبدو متذمرا او وحده من يشتكى. ولذلك فإن نهاية العام هى افضل وقت لهذا النوع من الملاحظات. فلا يوجد الكثير لكي تتم المعاتبة بشأنه ولا يوجد تى خوف من تعاملات كثيرة ولذا ستجد الطلاب أكثر صراحة معك.

وأخيرا لماذا يجب عليك أن تتطور وتعرف ذلك من خلال طلابك؟

الطلاب هم عملنا! فهم مركز الفصل ومحور الاحداث وليس نحن كمعلمون. ولكن على صعيد آخر المعلم هو الاكثر تأثيرا في الفصل. وبملاحظات الاكثر تأثرا إلى الاكثر تأثيرا يصبح التحسن والتطور هو ما هو مطلوب بالظبط وفي الصميم.

واعلم معلمنا ان مهما كانت النصيحة صغيرة فهي مهمة وقد تأتيك اهم نصيحة من المكان الأقل توقعا. فلا تستقل أحدا او تستصغره. فالمعلم الاروع هو من لا يخاف ان تتم مواجهته بأخطائه ومميزاته ويتعامل معها ويحسن من نفسه بإستمرار.

 

 

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

لا تقلق!

من الطبيعي بالتأكيد أن يشعر الإنسان بالقلق أو بالفزع من حين إلى آخر. والقلق –بدرجة معينة- يمكن …