الرئيسية / مقالات / 5 خطوات للحصول على وظيفة معلم لأول مرة

5 خطوات للحصول على وظيفة معلم لأول مرة

bj

قد يكون الحصول على وظيفة صعباً، لكنه ليس مستحيلاً، خصوصاً إن كانت هذه هي المرة الأولى لهذه التجربة.

وهنا نقول لك مرحباً بك في عالم التدريس الملئ بالصعوبات، ولكنه ذو ثمار تستشعرها وتعرف قيمتها في كل طالب تراه ينجح أمامك بسبب جهدك.

ولنساعدك في تحقيق هذا الحلم الرائع.. كل ما عليك هو أن تتبع الخطوات التالية:

-1- جهز سيرتك الذاتية:

إن كانت هذه هي المرة الأولى في التدريس فقد لا يكون لديك خبرة تعليمية تكتبها في سيرتك ولذا ننصحك أن تكون سيرتك عامرة بخبراتك وإن كانت في مجال مختلف وبمهاراتك الرائعة وبمؤهلاتك التي تعتقد أنها تؤهلك لهذه المهمة.

ويمكنك مراجعة موضوعات تفصيلية عن كيفية إعداد سيرة ذاتية للمعلم عبر موقعنا مهارات التدريس.

-2- لا تنتظر هاتفك ليرن!

بعد تقديم سيرتك الذاتية في مكان واحد قد يصيبك الإحباط إن لم يتم الإتصال بك مباشرة، ولذا فإن أفضل خطوة تقوم بها هي جعل جدول منظم ويومي للتقديم في المدارس وعدم الاكتفاء بما قدمت به بالفعل. حدد قائمة بما تود أن تفعله يومياً سواء كان بالبحث أو الإضافة إلى سيرتك الذاتية بأخد دورات أو غيرها أو بالاستمرار بالتقديم. كما عليك أن تبقى علاقاتك جيدة مع المعارف و الأصدقاء. فكلمة لطيفة عنك لأحد المدراء من أحد أصداقائك قد تعطي لك فرصة إجراء مقابلة.

-3-  لا تستصغر البداية

قد يكون طموحك كبيراً وقدراتك تؤهك للعمل كمدرس لمرحلة ما. ولكن لا تستصغر البداية فلا بد للبداية أن تكون صغيرة فمن الممكن أن تكون مدرس مساعد كبداية أو لمرحلة صغيرة لا تتناسب وقدراتك ولكن بالعمل ومخالطة زملاك ومديريك سيرون قدراتك وستفرض نفسك تلقائيا في مجالك وفي حدود قدراتك فأصبر وألتزم بالطموح!

-4- كن منفتحاً على الجديد

ولا نقصد هنا الجديد في مجالك، بل نقصد انفتح على مجالات جديدة! فربما يكون مجالك مثلاً في مادة الرياضيات متوفر بكثرة وعندها يمكنك بالدراسة والجهد أن تنوع في مجالك وتكتسب خبرة وعلم في مجال آخر وتجد لنفسك فرصة جديدة قد تكون في مجال آخر كاللغات مثلاً.

-5- استعد بقوة للمقابلة الشخصية

أهم خطوات الاستعداد للمقابلة هي أن تكون مسترخياً! وإلا فكيف سوف تتمالك نفسك أمام الطلاب إن كنت مهتزاً في المقابلة. وهناك العديد من النقاط والأسئلة التي يمكنك توقعها ممن سيختبرك ويمكنك الاستعداد لها قبل الذهاب. وستجد هنا على موقع مهارات التدريس مواضيع مفردة لهذا الموضوع.

نتمنى لك التوفيق في مسيرتك كمعلم، ولا تنس أن من جد وجد!

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

افضل الطرق لتدمير المقابلة الشخصية (10 خطايا مميتة)

عند الاستعداد لأي مقابلة عمل فإنك تبذل الجهد الكبير في سبيل إنجاح هذه المقابلة. قد …