الرئيسية / مقالات / دليل المعلم حول الطلاب المصابين بالاكتئاب

دليل المعلم حول الطلاب المصابين بالاكتئاب

o-DEPRESSED-COLLEGE-facebook

الاكتئاب قد يكون أكثر من مجرد حزن أو إحباط طفيف يشعر به الطالب بل أنه قد يتعدى ذلك ليصل إلى حد ايذاءه شخصياً أو إيذاء من حوله.

لذا فإنه من المهم جداً عدم تجاهل الأمر بل وإعطاءه المساحة والإهتمام وملاحظة بوادره لتتمكن من إنقاذ الموقف قبل تفاقمه.  فما هي تلك العلامات التي يجب عليك أن تلاحظها على طالبك المكتئب؟؟

 

العلامات:

أبرز العلامات التي يبديها طالبك المكتئب هي سرعة العصبية والتهيج وعدم الهدوء بل والعنف والغضب. وعلاممات اخرى قد تكون البكاء المتكرر وشعور الحز المسيطر والصعوبة في التركيز وعدم وجود الحماس والطاقة والشعور بقلة التقدير للذت وعدم المشاركة في الأنشطة أو الإهتمام بها.

وبالنسبة للصغار أكثر من المراهقين فإن هذة العلامات قد تكون موجودة معظم الوقتت مما يجعل التركيز في الدرس والتعلم أحد أصعب الامور.

بالإضافة إلى أن الأطفال على عكس الكبار يكون الخروج من هذه الحالة صعباً عليهم وحدهم وتكون المشاعر لديهم أقوى مما تكون لدى الكبار وأعنف. ولذا فعليك الإنتباه جيدا لبوادر العلامات لتتمكن من التعامل الجيد معها من بوادرها فهي تكون في هذة الحالة كالقنبلة الموقوتة.

 

ماذا عليك أن تفعل؟

أول ما يجب عليك أن تفعله هو التحدث مع الطالب لتأكيد شكوكك عند ملاحظة العلامات والبوادر. خذ الوقت الكافي للتحدث حول ما قد يكون مزعجا بالنسبة لطابك وحاول أن تتمكن من تحديد سبب المشكلة أهى نابعة من النفس ام انها من شئ يحيط به سواء كان بالمدرسة او المنزل او غيرها.

اسأل الطالب اسئلة مثل: قل لي شئ إيجابي عن نفسك؟ أو كيف يمكنك أن تصف نفسك؟ فإن لم يجد الطالب شيئا جيدا عن نفسه ليقوله فأغلب الظن أن المشكلة تختص بالثقة بالنفس. كما يمكنك ان تسأل الطالب ان يصف العالم اهو جيد؟ أو سئ؟ واطلب منه ان يشرح اسباب اجابته ويعللها. وبعد المحادثة ان تأكدت ظنونك حول إصابة الطالب بالاكتئاب فقد حان الوقت للتحدث مع ولى الامر ومع الأخصائي النفسي أو الإجتماعي بالمدرسة. أما ان رفض الطالب التحدث إليك على الأطلاق فعندها يجب ان تشرح للأهل أو لأحد المختصين الذين يمكنهم المشاركة في الحل مخاوفك وملاحظاتك.

 

خطة دراسية:

يمكنك أيضا أن تقوم بعمل درس في حصتك يساعد الطلاب على فهم التغيرات المزاجية والسلوكية التي قد يشعرون بها وكيف يكونون على وعي كامل بها.وهذا النوع من الدرس يمكن ا يتم توظيفة بداخل اى مادة من خلال مثلا اعطاء مثال حول عالم او كيميائي او أحد الشخصيات التاريخية قد عاني من الإكتئاب وكيف أثر ذلك على حياته وعمله وكيف تغلب عليه وهكذا.

كما يمكنك ان تعطيهم فرضا منزليا للبحث عن هذا الموضوع واعداد بحث فيه يتضمن أسباب الاكتئاب وعلاماته وكيفية العلاج وطلب المساعدة. والأساليب التعليمية لا تنتهي لكي تتمكن من جعل طلابك على علم ووعي بهذا الموضوع من البحوث وتمثيل الادوار وهكذا.

فإن وعي الطلاب أنهم مصابون بالاكتئاب ولكنهم ليسوا وحدهم من يعانون أو من عانوا من هذه المشكلة من قبل فإن فرصة أن ينفتحوا للتكلم وطلب المساعدة بخصوص الأمر تكون أسهل مما يكون سهل طريقة حل المشكلة وعلاجها بخطوة كبيرة.

 

المصدر:

http://www.ehow.com/

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد