الرئيسية / مقالات / كيف تخبر الطالب أنه مخطيء دون أن تفقده الإيجابية؟!

كيف تخبر الطالب أنه مخطيء دون أن تفقده الإيجابية؟!

AP100511025510-620

قد يخطئ الطﻻب عدة مرات على الصعيد التعليمى في إجاباتهم وتحصيلهم وقد يخطأون على صعيد التعامل معك. وعلى الصعيد التعليمى هو محور موضوعنا اليوم فإن كنت تناقش طﻻبك وكان رد احدهم في سياق المناقشة خاطئ فإنك قد تجد صعوبة في أن تقولىله انت “خطأ” وقد تود بإعﻻمه بذلك ولكن بطرق غير مباشرة. وذلك لأن وقع الكلام في بعض الأحيان -وإن كان المقصود منه التصحيح ﻻ أكثر- قد يؤخذ على محمل التعنيف وقد يدفع الطالب بعيدا عن المناقشة او الدخول في الحوار معك أثناء الدرس ويكون له الأثر الخاطئ. ولذا ﻻبد من ان يكون هناك طريقة وأسلوب محدد للقيام بذلك.

وإليك معلمنا عدة طرق تستطيع من خﻻلها ان تخبر طالبك أنه على خطأ دون ان تلفط كلمة خطأ او تقولها مباشرة:

-1- “كيف توصلت لهذا الحل؟”
وتعطى هذة الجملة الطالب المساحة لمناقشة رأيه وحله معك كي تستطيع أن تناقشه فيه وتبرز مواضع الخطأ له دون أن تقول له مباشرة أنت مخطئ.

-2- “دعنا نجرب التفكير بطريقة مختلفة”
وهذة الجملة تعطى طالبك الفرصة للتراجع عما قال ومعرفة انه على خطأ من نفسه دون ان تقول كما أنها تعطيه الفرصة لمحاولة مناقشتك بطريقتك المختلفة التى تعرضها عليه للوصول للحل الصحيح.

-3- “انت تقترب من الحل كثيرا” او “تكاد تصل”
لهذة الجملة فائدتين انها توضح للطالب انه اخطأ دون قول ذلك صراحة كما انها تعطيه التحفيز القوى لمحاولة الوصول للجواب الصحيح فهو قريب من الإجابة إﻻ انه يجب ان يحاول مرة اخرى.

-4- “تحتاج هذة المسألة لمزيد من الجهد منك”
وهذة الجملة قد تكون الأقسى على الطالب. ولكن من مميزاتها هى عندما يكون سبب الخطأ تقصير من الطالب في الإستذكار أو التركيز فيما سبق قوله. كما انها تعطى الطالب التشجيع للبحث عن الإجابة وفي نفس الوقت ﻻ تشعره بإن محاولته الخاطئة قد تسببت له في أى مشكلة أو توبيخ.

الهدف من هذة التعبيرات هو تحفيذ الطالب على السلوك الإيجابي وعدم تنفيره من المشاركة والتعبير عما يفكر فيه.
وانت معلمنا ما هى الجمﻻت التي تستخدمها مع طﻻبك؟؟

المصدر:

http://www.teachingquality.org/

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

وسائل تعليمية لتعليم ذوي صعوبات التعلم

صعوبات التعلم مصطلح عام يصف التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعلم، ورغم أن بعضهم …