الرئيسية / مقالات / طرق العقاب المختلفة للطلاب

طرق العقاب المختلفة للطلاب

punish

المعلم الناجح هو من يستطيع أن يتجنب العقاب ويجعله آخر الأساليب التي يلجأ لها. وإنما يجعل أسلوب الثواب والإحسان هو ما يوجه طلابه لفعل ما يحب وما يريد وما يطلب منهم من واجبات وأنشطة وكل ما هو حميد.

ينبغي أيضا أن يكون مخلصا في عمله ،جادا فيه محبا له ،وأن يكون طبيعيا في سلوكه مع التلاميذ فيراعي الموضوعية والعدل في الحكم والمعاملة دون تحيز أو محاباة لأحد أو إيثار لتلميذ على آخر فينمى لديهم حث الإنضباط الذاتي.

ولكن في بعض الأحيان يكون لامفر من العقاب كأسلوب رادع للطلاب. ولكن يجب أن تعرف أن العقاب درجات وأنواع يجب عليك أن تعرفها وتتدرج بها حتى لا تظلم طلابك، فيجب أن يكون العقاب مناسبا للفعل لا أكثر ولا أقل.

وهنا يمكننا أن نخبرك أفضل الطرق للعقاب للطلاب وبالطبع ذلك بعيدا عن الضرب كأسلوب عقابي لكونه غير مختص بالمدرسة وفي الغالب تكون نتائجه عكسية وخصوصا من المعلم.

أول وأخف طرق العقاب هي نظرات اللوم أو كلمات اللوم البسيطة والزجر الرقيق والذي قد يكون للطالب في بعض الاحيان قوى الأثر جدا. و يجب أن تعرف انه مهم  جدا الاستماع للطالب  المذنب ومعرفة وجهة نظره بالأمر وان وجدنا انه من النوع الممكن تغير أفكاره ووجهات نظره المخطئة التي تدفعه لارتكاب الأخطاء نقوم بها بعد ان نفهمه جيدا وهذا الفهم لا يمكن بلوغه ان لم نسمح للطالب بالتعبير عن نفسه وتوضيح وجهة نظره وغالبا ان وجد هذا النوع من التلاميذ فهو لا يحتاج إلى عقاب بل يحتاج إلى محاورة وإقناع بالدليل  .

وهناك أيضا العقاب الكتابي كان يطلب من الطالب المخطأ واجب منزلي كبير نوعا ما عقابا له على ما فعله أو أن يكتب فرض طويل أو موضوع كبير عن الخطأ الذي اقترفه ويفكر فيما فعل حتى الحصة القادمة.

كما هناك أيضا أسلوب عقابي ذو نتائج رائعة وهو حرمانه من الأنشطة التي يرغب في القيام بها وهي كثيرة ومتعددة ” إذاعة – لجنة النظام – عريف للصلاة – توزيع دفاتر – أوراق النشاط – توزيع الخطة – لوحة الشرف ” وغيرها. مع مراعاة عدم جرح مشاعره أمام زملائه .

ومن الأساليب التي يمكن اللجوء لها أيضا هي الحذف من علامات الطالب وهذا الأسلوب يؤثر بشدة في الطالب الملتزم الحريص على مستواه الدراسي وعلى درجاته وعلاماته. كما ان بعض الطلاب ايضا يخشى أن يعرف والداه بإنحدار مستوى درجاته بناء على سوء سلوكه فيكون حريصا على تجنب هذا النوع من العقاب. مما يوصلنا لأسلوب آخر من العقاب وهو التهديد بإبلاغ واستدعاء ولي الامر وأخباره بسوء سلوك ابنه بل واللجوء للإدارة إن استدعى الأمر وهو أيضا أمر يخشاه بعض الطلاب ويكون بمثابة عقاب رادع.

كما عليك أن تحرص أن يتعلم طلابك من اخطاءهم ولا يكرروا الخطأ أكثر من مرة وهي مهارة لا يتمكن منها كل المعلمون وانما المميز منهم فقط والذي نطمح أن تكون انت ايضا منهم معلمنا 🙂

مصدر:

http://www.almurabbi.com

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

استراتيجيات و تقنيات التعلم

استراتيجيات و تقنيات التعلم تقنيات تقييم الفصول الدراسية Classroom Assessment Techniques الإستراتيجية : هي خطة …