الرئيسية / فيديو / اطلب العلم.. وستجد المعلم!!

اطلب العلم.. وستجد المعلم!!

69c2a18f4b7c2d1ea5eccc0e815cc0f2

يقول المثل الأجنبي: 

When the student is ready, the teacher will appear

أي أنه عندما تكون مستعداً لتقبل العلم فإنك ستجد المعلم.. وهنا لا نتكلم عنك كمعلم بل كطالب علم، فلا يوجد من يكبر على التعلم مهما كبر ومهما زاد علمه ومهما تطور فهو في حاجة للمزيد.. ونحن مأمورون بطلب العلم من المهد إلى اللحد كما أوصانا النبي الكريم. وفي معنى المثل الإنجليزي نقول أنه ليس بالضرورة أن يكون المعلم شخصاً بل من الممكن أن يكون عبرة أو قصة أو حتى لمحة سريعة تذكرك بعبرة كبيرة!

ولمحتنا لك اليوم هي من فيلم هندي من انتاج عام 2007 واسمه هو: “taare zameen Par” ومعناه «نجوم على الأرض» في إشارة إلى الأطفال الذين هم أمانة في اعناقنا ونجوم في انتظار من يضيئها.

والفيلم يحكي قصة طفل صغير لم تهيأ له الظروف لكي يتمكن من إظهار موهبته إلا عن طريق معلم واعِ استطاع أن يحدد موهبته ويصقلها له ويخرجه من معاناته إلى النجاح والتقدم.

بل واستطاع المعلم أن يطور من مستواه وأن يشرح للجميع أنه ليس طفلًا غبيًا ولا مستهترًا كما كان يظن معلموه وحتى أبواه، وإنما هو يعاني من مشكلة فشل الآخرون في رؤيتها واكتشافها وهي عسر القراءة والكتابة، وقرر المعلم مساعدته في حل مشكلته كما قرر دعم موهبة الصغير في الرسم.

وهكذا تحسن الطفل رويدًا رويدًا وارتفع مستواه، كما فاز بالمركز الأول في مسابقة نظمتها المدرسة برعاية المعلم في الرسم.

الفيلم يشرح بشكل عميق كيف ينظر لنا الصغار في انفعالنا وكيف يمكن أن نظلمهم دون أن نشعر ومن غير أن ندري، وفي وسط كل المعاني العميقة يؤكد الفيلم على أهمية دور المعلم في حياة كل إنسان، وكيف يمكن أن يستحق بالفعل كلمة مربي أجيال. 

 

يمكنك مشاهدة الفيلم بالكامل أونلاين من هنا:

http://www.youtube.com/watch?v=6bP7iboNNwM

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

معدلات الصف الدراسي

انفوجرافيك معدلات الصف الدراسي يوضح نسبة الطلاب لكل معلم في مقارنة بين امريكا وفنلندا   …