الرئيسية / مختارات / 7 خطوات سهلة لتقييم نفسك كمعلم

7 خطوات سهلة لتقييم نفسك كمعلم

jh

تعتبر نهاية العام الدراسي من كل عام هي الوقت الأفضل لتقييم نفسك وإعادة ترتيب أوراقك ووضع الخطط للعام التالي. والبدء المبكر في إعادة الترتيب والتقييم لنفسك ولما حققت من إنجازات وفي نفس الوقت ما قمت به من أخطاء لهو من أهم الأمور التي تساعدك على تطوير نفسك كمعلم.

عملية إعادة التقييم يجب أن تتضمن كل العناصر التي شاركت في العملية التعليمية خلال العام، بدءاً من المعلمين والإدارة والأدوات والبرامج التي استخدمت بل وحتى الطلاب أنفسهم والذي يعتبر تقييم نفسك من خلالهم أحد أهم نقاط تقييمك لنفسك.

ولتستطيع تقييم نفسك على النحو الأفضل إليك هذه الخطوات السبع البسيطة وسهلة الاتباع:

1- ابدأ الآن:

الإنتظار إلى الإجازة لإجراء التقييم يعتبر وقتاً متأخراً جداً، فالخبراء يقولون أن عدة أمور قد تجرفك بعيداً عن عملية إعادة التقييم، ولذا فالوقت الأفضل للبدء هو قبل نهاية العام بشهرين على الأقل.

2- رتِّب بعناية:

فكر فيما تريد أن تعرف وماهي المعلومات بالضبط التي تسعى إليها، واعلم أن من المهم جداً أن تعطي الوقت الكافي للأفراد المشاركين لك في عملية التقييم لكي ينخرطوا ويقوموا بإعطائك التقييمات والتعليقات المفيدة جداَ. فعليك أن تعرف ما هو ما تريده وترتب خطواتك بعناية للحصول على ما تريد من معلومات تفيدك في التقييم وإعداد الخطط الجديدة.

3- نوِّع أساليبك:

قد تكون الطريقة الأسهل هي الأسئلة المكتوبة ليقوم من تريد معرفة رأيهم بوضعه كتابياً . ولكن عليك أن تنوِّع في أساليبك. فكر في تجمعات إبداء الرأي مع المعلمين أو الطلاب. أو استخدم دقائق إضافية في نهاية الاجتماعات لإلقاء بعض الأسئلة. ضع لوحة مع قلم في الفصل للطلاب لوضع آرائهم بحرية .

4- اطلب المساعدة:

يمكنك أن تعيِّن طالباً مسؤولاً عن تجميع آراء الطلاب، أو معلماً أو اثنين يكونان مسؤوليْن عن تجميع آراء كافة المعلمين. كما يمكنك أن تطلب من أولياء الأمور تجميع آرائهم سوياً من ثَم إعطائها لك وبذلك يكون تجميع الآراء والتوصيات أسهل بالنسبة لك.

5-ضع الأهداف:

عند تجميع الآراء سترى انه سيكون لديك بعض الأفكار ولذلك فعليك وضع الأهداف للعامل التالي مباشرة ومعرفة ماهو الذي نجح وماهو الذي نحتاج إليه وماهو ما يحبه الطلاب ويريدون  تعلمه. ضع الأسئلة والأهداف وحتماً ستصل إلى النتائج.

6-ضع خطة تفاعلية:

اشرك المنظومة التعليمة كلها معك الآن .. زملاؤك من المعلمين والإدارة التعليمية والطلاب وأولياء الأمور. اعرض نتائجك وخططك للعام الجديد، اعرض ما نجح وما لم ينجح واعرض الآراء المختلفة كنتائج تجميعية ومن ثم ناقش وحدد الأهداف مع كل الأطراف.

7- شارك رؤيتك:

شارك ما توصلت إليه كل عام مع من هو جديد، وضع آراءك وأفكارك ونجاحاتك نصب عينيك. فما وضعته من أفكار واستراتيجيات هو ما يعبر عن رؤيتك للمستقبل.

تابعنا في موضوعات قادمة لأهم الأسئلة التي تساعدك على تقييم نفسك وفصلك والمعلمين والمنظمومة التعليمية ككل.

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

thumbnail

برنامج ClassDojo للثواب والعقاب

الثواب والعقاب من أهم أسس العملية التعليمية، والتوازن بينهما ضروري جداً وإلا كانت العواقب وخيمة، …