الرئيسية / برامج مختارة / برنامج ClassDojo للثواب والعقاب
thumbnail

برنامج ClassDojo للثواب والعقاب

thumbnail

الثواب والعقاب من أهم أسس العملية التعليمية، والتوازن بينهما ضروري جداً وإلا كانت العواقب وخيمة، سواء على نتائج الطالب نفسه، أو حتى تقويم سلوكه. ولقد تناولنا موضوع الثواب والعقاب في كثير من الموضوعات من قبل، وأنت كمعلم تدرك بالتأكيد أهمية كل منهما وضرورة منح القدر الكافي والمناسب منهما لكل طالب. ولكن هل كنت تعلم أن تنظيم الثواب والعقاب أصبح ممكناً وبسهولة تامة بل وأكثر متعة؟؟!! إن لم تكن تعلم ذلك فأنت اليوم على موعد مع أفضل البرامج في هذا المجال.. برنامج ClassDojo، وهو ما اخترناه لكم اليوم، ونوصي كل معلم باستخدامه.

البرنامج يعمل من خلال الانترنت، لذلك يمكنك ببساطة الدخول إلى موقع البرنامج والتسجيل، ومن ثم البدء باستخدامه مباشرة من خلال الموقع.

 موقع البرنامج:

Classdojohttp://www.classdojo.com

شرح البرنامج:

DOjo

البرنامج عبارة عن متابع ممتاز ومدير منظم وممتع لسلوك الطالب،  وذلك لسهولة تتبع سلوك الطالب ومتابعته مع أولياء الأمور أو مع الإدارة التعليمية، وباستخدام رموز كرتونية مرحة ومحببة إلى قلب الأطفال، وحتى الكبار على حد سواء.

والبرنامج سهل ولديه خطوات يمكننك تتبعها لتتمكن من التسجيل والعمل عليه وأول خطوة هي التسجيل:

dojo-2011-10-23-08-54

وتكون بكتابة بياناتك الكاملة وبريدك الإلكتروني وكلمة سر خاصة بك.

بعد ذلك تقوم بإنشاء الصف الافتراضي الخاص بك:

وذلك بالضغط على Add a class وبعدها ستختار المرحلة الصفية الخاصة بصفك وتختار اسم خاص له. وبعدها تضغط على  Done.

dojo4-2011-10-23-08-54

والآن يأتى دور إضافة الطلاب إلى الصف الذي قمت بإنشائه. وستضيفهم عند ظهور نافذة لك لإضافة أسمائهم يتم عبرها إضافة كل طالب في صف على حدة، وبعدها تضغط Add these students. ويمكنك دائماً العودة للتعديل أو الإضافة.

هنا في هذه المرحلة وبعد إضافة أسماء الطلاب يمكنك بعد ذلك إضافة السلوك الذي تريد تتبعه ومقارنته بين طلابك .  ويمكنك تسجيل الصفات الإيجابية والسلبية على حدٍّ سواء.

ولكل طالب يمكنك إضافة علامة للصفات الجيدة أو الصفات غير الجيدة ويقدم البرنامج عدداً كبيراً من الصفات الجيدة من بينها الإبداع و العمل الجاد و الالتزام و مهارات التقديم.. ومن الصفات السيئة مثلاً عدم إحضار الواجبات أو المشاغبة المتكررة والتأخر عن الدرس، و غير ذلك.

class-dojo-02

وستظهر علامة خضراء على رمز الطالب بالرقم الإيجابي، وتزداد مع زيادة أعماله الإيجابية، وكذلك علامة حمراء يعدد مرات العمل السلبي على اسم كل طالب قمت بتقييمه:

class-dojo-04

ويقدم البرنامج أيضا عرضاً بيانياً للعمل الكلي لكامل الصف، وأيضا للعمل الخاص بكل طالب على حدة ولتقييمه العام من حيث الأعمال الإيجابية والسلبية.

class-dojo-05

class-dojo-06

وعند الانتهاء تقوم بإختيار End class لحفظ إعدادتك.

وأخيراً يوفر البرنامج إمكانية طباعة هذه التقارير للحفظ أو العرض على أولياء الأمور أو الإدارة.

ميزة إضافية يوفرها موقع البرنامج، إذ أنه يقدم مصادر تعليمية متنوعة ومجموعة من البوسترات التي يمكنك طباعتها وتعليقها في غرفة الصف، أو توزيعها بين طلابك كبطاقات تعليمية. لمعرفة المزيد قم بتصفح موقع البرنامج.

original-599510-1

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

وسائل تعليمية لتعليم ذوي صعوبات التعلم

صعوبات التعلم مصطلح عام يصف التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعلم، ورغم أن بعضهم …

3 تعليقات

  1. احببت البرنامج وارغب في التعلم اكثر