الرئيسية / مقالات / كيف تنمي مهاراتك التعليمية كمعلم

كيف تنمي مهاراتك التعليمية كمعلم

teacher-06-618x464

إن تعليم صف قد يكون أصعب مما قد يتخيل البعض!

فلا تحتاج فقط إلى العلم لعدة مواد لتستطيع تدريسها ولكن يجب أن يكون لديك العديد من المهارات المختلفة لكي تتمكن من السيطرة على عدد كبير من الطلاب ولكي تتمكن من التعامل معهم حتى وإن كان الموضوع الذي تدرسه غير مشوق بالنسبة لهم.

وقد يكون هذا تحدي كبير بالنسبة لك كمعلم ولكن كما ستكتشف الآن فغن ذلك يصبح سهلا كلما حاولت ان تنمى من قدراتك ومهاراتك كمعلم.

تطوير مهاراتك قد يأخذ الكثير من الوقت والجهد ولكن مع الوقت ستتمكن من أن تجد انه ببعض الإضافات السهلة والبسيطة ستتمكن من الزيادة في هذة المهارات ومع الوقت لن يأخذ منك الوقت الطويل مثل ذي قبل بل انه سيصبح اسهل واسهل.

وأول النقاط التي قد لا يتمكن منها العديد من المعلمين رغم أهميتها هي السيطرة على الوقت!

فالسيطرة على الوقت قد تظهر انها من الأمور التي لا تنتبه لها في الوقت الحالي لإنشغالك بما قد يبدو اكثر اهمية ولكنها أحد اكثر الامور التي توفر الكثير من الوقت لك.

قم بعمل خطة سهلة ومنظمة وفي نفس الوقت واقعية واسبق دائما بخطوة فهذا سيوفر عليك العديد من الوقت وسيجعلك تنجز عملك في وقته مما سيوفر عليك وعلى طلابك.

فعلي سبيل المثال، ستكون خطة جيدة أن تقوم بتوفير بعض الوقت لكي تقوم بعمل بعض الأنشطة فيها مع طلابك، كما يمكنك أن توفر بعض الوقت لتتناقش وطلابك في ما استعصى عليهم أو ما يريدون مناقشته معك ومع بعضهم بعضا.وتذكر انه في بعض الاحيان سيتم قياس نجاحك كمعلم على مستوى طلابك ومجدى نجاحهم ومستواهم التعليمي. فإن لم يكن مناسبا فلماذا ؟

طريقة أرى سهلة لتتمكن من تقييم أدائك لمستواك التعليمي هو أن تقيم عملك بالكامل. انظر الى كافة الانشطة التى قمت بعملها في الصف وراجع ماتم بنجاح علميا وليس نظريا، قيم ما تم وما كان من الممكن ان يكون افضل. وبهذة الطريقة ستتمكن من ان تعرف ويكون لديك طريقة ثابتة لما تستمر فيه وما تستبدله من طرق تعليمية وانشطة وغيرها.

وللوصول لأعلى طبقات التعليم عليك ان تكون متنوع المصادر. اقرأ وتصفح شبكة الإنترنت واسأل ذوي الخبرة عن الطرائق التى نجحت معهم وما فعلوه ليصلوا للنجاح وما قرأوه من كتب ساعدتهم على ذلك.

فعبر تجميع وتطبيق هذة الملاحظات البسيطة ستتمكن من اضافة خبرتك الشخصية وعلمك عليها وسيجعلك ذلك افضل وافضل وستلاحط استمتاع طلابك واستمتاعك بدرسك كما سترى نتائجهم افضل وسيجعلك ذلك تتأكد من نجاحك أولا بأول.

 

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

استراتيجيات و تقنيات التعلم

استراتيجيات و تقنيات التعلم تقنيات تقييم الفصول الدراسية Classroom Assessment Techniques الإستراتيجية : هي خطة …