الرئيسية / مقالات / خمسة نصائح لصف أكثر إيجابية

خمسة نصائح لصف أكثر إيجابية

 

+ve

الحصول على صف إيجابي ليس شيئا سهل الوصول إليه مباشرة. ولكن بينما تقوم بإعدادتك في صفك ستلاحظ التغيير تدريجيا بل وايضا في وسائلك التعليمية وطرائقك ايضا. وهذا غالبا ما يتضمن العديد من الأخطاء فبالتجربة والخطأ تصل إلى أفضل الطرق.

عبر هذة المقالة سنخبرك بأهم خمس نصائح للحصول على صف أكثر إيجابية في اسرع وقت.

أول نصيحة هي: الانضباط الذاتي : من المهم جداً أن تتتعلم السيطرة على غضبك واعصابك بل ومشاعرك داخل الصف وستجد أن ذلك سيساعدك بشدة في السيطرة على صفك. حاول التمرن على السيطرة على مشاعرك ولغة جسدك وتعابير وجهك وإختيار كلماتك ونبرة صوتك.

ثاني نصيحة لليوم : توقف عن أخذ الامور على محمل الجد : عندما تجد اى سلوك خاطئ او معيب سواء بالتصرف أو الكلمات فعليك أن تتذكر جيدا أن هذا السلوك ليس موجها لشخصك على الأطلاق. ستجد أنك كلما تمرنت على إخراج نفسك خارج المعادلة تماما ستستطيع أن ترى الأمور من الجانبين بطريقة أفضل وستكون أقل تشددا. كما ستتمكن من أن تحدد الموقف بالضبط مما سيجعل تعاملك معه اسهل جدا وستتمكن من حله أسرع كثيرا.

ثالث نصيحة: تبنى السلوك الفكاهي بدلا من الأسلوب الساخر : قابليتك للفكاهة والضحك من نفسك ستجعلك آدمي وأكثر انسانية للطلاب مما سيجعلهم مرتاحين أكثر حولك. فستجد أن أكثر المواقف تازما وتوتر وصعوبة بقليل من الفكاهة قد يتم حلها تماما في لمح البصر. وعلى صعيد آخر فإن التهكم والسخرية تجعل من الموقف متوتر جدا وغير مريح للطلاب كما يمكن أن تجرحهم. كما نخبرك وانك ربما قد تكون تعرف ذلك بالفعل انك ستجد أن طلابك اسرع منك كثيرا في الأسلوب الساخر والمتهكم! ولذا فالأفضل لك أن تنفي هذا السلوك تماما من صفك.

النصيحة الرابعة: ابق الامور بسيطة : ضع الامور في نصابها وألتزم بذلك فببساطة في بدابة صفك كلما حرصت على جعل كلماتك محددة والتزمت بها كلما كان الأمر اسهل لطلابك للتأقلم.

النصيحة الخامسة والأخيرة لك اليوم معلمنا هي أن تبدي الثقة والإهتمام بكل ما يقوله طلابك او زملائك المعلمين. فحتى وان كنت لا تشعر بالثقة فتصنع انك تشعر بذلك وستندهش من السرعة التي سيصدقها بها من امامك.

كن ايجابيا وستندهش من النتائج!

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

Cj75TfkXEAAL5xO

المسار التخصصي

مهارات التدريس – المسار التخصصي هو خطة دراسية متخصصة تراعي تنوع احتياجات المتعلمين وميولاتهم، وتتناسب …