الرئيسية / فكرة اليوم / حافظ على نموك العلمي والتربوي والمهني

حافظ على نموك العلمي والتربوي والمهني

1-788806
يقع كثير من المعلمين في خطأ كبير عندما يظنون أن تخرجهم ونيلهم للوظيفة هو نهاية المطاف وأنهم بذلك قد وصلوا مرحلة يستريحون فيها من عناء رحلتهم التعليمية الطويلة! فهذا غير صحيح على الإطلاق.
تجنب الوقوع في هذا الخطأ واعلم أنه وإن انتهى وقت الدراسة النظامية المقررة بالتخرج إلا أنه جاء وقت الدراسة الذاتية، وجاء دور مزج الدراسة النظرية بالخبرة المباشرة. فاحرص على الاستمرار في نموك العلمي والتربوي، فإنه لا شيء من هذه الدنيا في ثبات فكل مالا ينمو فهو يذبل!

يمكنك تنمية نفسك بإحدى الطرق التالية:
* القراءات الموجهة:
استشر المشرف التربوي أو أحد المتخصصين ليحدد لك كتبا أو فصولا لتقرأها في تخصصك الدقيق أو في التربية بشكل عام. احرص على الاشتراك في الدوريات المتخصصة في التربية والتعليم.
*اللقاءات التربوية:
تحرص إدارات التعليم وغيرها من المؤسسات التربوية على إقامة لقاءات تربوية وندوات لبحث وتدارس الموضوعات التربوية المهمة، لا تتردد في الحضور والمشاركة الفاعلة التي يكون هدفها الفائدة، وسترى تقديرا كبيرا من زملائك.
*الدورات التدريبية:
تعقد أحيانا دورات تدريبية ـ أثناء الخدمة ـ للمعلمين، اسعَ للالتحاق بإحداها لرفع مستواك العلمي والمهني.

كما يمكنك الإستعانة بالمصادر المختلفة كالقراءة والإنترنت والذي أصبح من الميسر جداً استخدامها وتصفحها بسهولة ويسر ودون ملل.

كن قدوة في علو الهمة والأمانة والجد:
كل كلامك لطلابك عن الخلق الحسن والصفات الحميدة لا يكون له كبير فائدة إذا لم يرَ منك الطلاب تطبيقاً فعلياً، لذا كن قدوة لهم في علو همتك، ولا ترض من الأمور بأدناها، وكن قدوة في جدك فلا يراك طلابك لا همَّ لك إلا الهزل والمزاح. وكن قدوة في أمانتك فلا يرَ منك الطلاب تفريطاً فيها بإهمال واجباتك الوظيفية والتربوية.

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

موقع “نصوص عربية” كنز من الأبحاث والدراسات!

http://www.arabtexts.com/ موقع نصوص عربية هو موقع رائع يحتوي على كنز كبير وثري من المجلات والدراسات …

تعليق واحد

  1. Profile photo of hany-shabben

    السلام عليكم ورجمة الله وبركاته أن بدرس اداب قسم ترجمة جامعة القاهرة في المرحلة التالته وكنت انشالله نويت ادرس منهج اللغة الأنجليزية للمرحلة الأبتدائية لأهل منطقتي ممكن حد ينصحني بشئ قبل ما ابتدي عشان ديه أول مره أدارس اللغة وعايز أعرف المناهج .