فكرة جديدة لتشجيع العمل الجماعي والاعتماد على النفس!

0

Cooperative Learning Red and Green Cups

فكرة جديدة وبسيطة جداً قام بها المعلمان :”مارلين دانبراوسكي” و “كريستن كومبس” في ثانوية فيرنس الواقعة بفيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية. والفكرة على الرغم من بساطتها فإن لها عدة فوائد رائعة سنلقي الضوء عليها من خلال هذا المقال.

الفكرة هي بإعطاء كل مجموعة عمل -مهما كان عددها – كوبان أحدهما أخضر والآخر أحمر، وهي أكواب بلاستيكية عادية، وذلك أثناء تكليفهم بمشروع ما أو عمل جماعي، أو أية نشاط أثناء الحصة. وعلى المجموعة العمل معاً وجعل الكوب الاحمر بداخل الأخضر طالما أنهم لا يواجهون أية مشكلات. أما إن تعرضت المجموعة لأي مشكلة فإنها في هذة الحالة تعكس الاكواب، فتضع الكوب الاخضر بداخل الكوب الأحمر وهنا يتدخل المعلم للمساعدة.

وهذة الفكرة مفيدة للغاية لعدة أسباب، أولها أنها تسمح للمعلم أن يعرف أي مجموعة تحتاج للمساعدة بسهولة وفي أسرع وقت. والسبب الثاني والأهم هو أنها تعطي الطلاب المساحة الكافية لعمل كافة المحاولات أولا قبل اللجوء السهل للنداء على المعلم وطلب المساعدة. فالطالب يبذل قصارى جهده لعدم وضع الكوب في الآخر ويستنفذ كافة المحاولات لمساعدة نفسه أولا ومن ضمنها الاستعانة بزملائه وذلك قبل أن ينادي على المعلم.

ينمي هذا الأسلوب الاعتماد على النفس لدى الطالب، كما ينمي لديه حث المثابرة وعدم الاستسلام للفشل بسهولة ، وأيضا التعاون والعمل الجماعي.

وبالطبع في البداية سيكون هناك بعض الطلاب أسرع في تبديل الأكواب، ووضع الكوب الأحمر بالخارج طلبا للمساعدة ، ولكن مع الوقت ستجد الطلاب يشجعون بعضهم بعضاً فيحثون بعضهم بالصبر قليلاً والمحاولة مرة أخرى قبل الاستسلام وتبديل الأكواب. ومع القليل من الوقت ستجد أن المثابرة معدية! فستجد الكل يحاول أكثر من مرة قبل اللجوء لمساعدة من المعلم، وسيصبح سلوك الطلاب أكثر إيجابية تجاه طلب المساعدة عموما في الفصل.

من كان يعتقد أن بضعة اكواب بلاستيكية قد يكون لها هذا التأثير الرائع؟

جرب هذة الفكرة البسيطة والمفيدة في فصلك وشاركنا النتائج.

المصدر:

http://www.edweek.org/tm/

شارك

الكاتب

Comments are closed.