الرئيسية / مقالات / الأسرار الخمسة لتحضيرٍ ناجحٍ لحصتك

الأسرار الخمسة لتحضيرٍ ناجحٍ لحصتك

الأسرار الخمسة لتحضيرٍ ناجحٍ لحصتك..

الأسرار

مما لا شك فيه أن التحضير الجيد والمنظم لدرسك ولحصتك سيجعلها تمر بسهولة وسلام،  وسيجعل الأمر أسهل ليس فقط عليك ولكن على طلابك وعلى استيعابهم. بل وإن وضع خطة جيدة لدرسك قد تجعل من السهل أن يقوم مدرس آخر في حال عدم تواجدك بالحلول محلك بدون مشاكل.

من أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها هي أن تقسم مادتك إلى عدة أقسام، وتختار الأنشطة المناسبة لكل قسم. كما يجب أن تعطي وقتا تقديرياً لكل نشاط، وهو الأمر الذي ستصبح بارعاً فيه، وستتمكن منه بعد الحصة الفعلية الأولى، والتي ستجعلك تكون فكرة واقعية عن الوقت الذي يستغرقه كل نشاط.

ولكن يجب أن تكون مرناً وتعرف أن القدرة الاستيعابية لكل طالب تختلف عن الآخر، بل وتختلف سرعة الاستمرار في الدرس واستيعابه من فصل لآخر، ولذا يجب أن تكون متأهباً لهذا الاختلاف الذي لا يعني فشل أو تأخر الفصل الذي يستغرق وقت أكبر ويجب عليك أن تعطيه وقته وتمنحه تفصيل وشرح وتدريب أكثر.

ولنعطك عزيزنا المدرس فكرة تفصيلية عن طريقة ترتيب حصتك وتحضير درسك، سنقوم سوياً بتحضير حصة افتراضية، ولنفترض أن مدتها 45 دقيقة!

1 الإحماء:

الإحماء

مثلما يوجد إحماء للبدن قبل البدء بالتمرينات فهناك إحماء فكري. إستخدم تمرين إحماء فكري طبعا وذلك لتهيئة الطلاب لما هم على وشك أن يتلقونه من مادة وذلك بالحديث عنها كفكرة عامة. ويمكن أن يستغرق هذا الإحماء مثلا 5 دقائق.

2 المقدمة:

ابدأ في التقديم للمادة بشكل أعمق، واجعل الطلاب يشاركونك في التقديم عن طريق إعادة ما تقول ورائك أو سؤالهم عن ما يعرفونه سلفا عن الموضوع. في هذا الجزء توقع أن تتكلم كثيرا وأن يتكلم الطلبة كثيرا أيضا معك. وهذا الجزء مثلا 10 دقائق من الوقت ستكون كافية له.

3 التدريب:

يستغرق وقت التدريب مدة لا تزيد عن 10 دقائق وفيه يقوم الطلبة بالعمل كلا على حدة أو مجتمعين. يقوم فيه الطلاب بحل التدريبات على الدرس في كتاب التدريبات أو ممارسة الحوارات الموجودة في الكتاب . لذا فإنه وقت مناسب لعمل الأنشطة قصيرة الوقت بالكتاب المدرسي. في هذا الوقت أيضا ستقوم بتقديم الإجابات للأسئلة بمشاركة الطلاب وعمل شروحات إضافية مقتضبة.

4 الإنتاج:

في هذا الجزء سيتحتم عليك ان تستمع لما يقوله الطلبة بعيدا عما هو مكتوب في الكتاب المدرسي أو الدرس ولكن ستكون إجابات لما طرحته انت من اسئلة وسيقوم الطلاب بتكوين جمل خاصة بهم. من الممكن ان يتضمن هذا الجزء لعب جماعية أو أنشطة يتشاركها الصف بالكامل حيث يشكلون أفرقة. وهذا الجزء سنخصص له بقية وقت الحصة.استطلاع الرأي

5 استطلاع الرأي:

ستكون فكرة جيدة أن تقوم بتخصيص 5 دقائق إضافية في نهاية الصف كـاستطلاع للرأي أو إحماء للدرس المقبل. وبهذا إن لم يأخذ القسم المخصص للإنتاج كل وقتك فسيكون لديك خطة بديلة لإستخدام وقت حصتك.

كما يجب عليك في تحضير درسك أن:

  • تحرص على أن يتضمن تحضيرك للدرس تحديد الجزء الذي ستقوم بعرضه لليوم و الكلمات الجديدة التي قد يتضمنها الدرس وايضا تعليمات للانشطة التي سوف تستخدمها في شرحك وبالطبع تحديد الوقت الذي سيستغرقه كل نشاط تقريبيا.
  • اكتب الأسئلة التي تنوي طرحها على الطلاب مفصلة، لأن ذلك قد يستلزمك أن تلجأ إلى الارتجال  في الحصة.
  • كما يمكنك ان تكتب الأنشطة التي تنوي إشراك الطلبة بها وعدد الأفرقة التي تنوي تقسيمهم إليها . فمثلا وجود  فرق مكونة من 5-10 طلبة يختلف عن الانشطة التي تحتوي على طلبة أقل.
  • استخدم المعينات التكنولوجية المناسبة، مثل برنامج تحضير الدروس، فهي تختصر الوقت والكثير من الجهد.

ومن مميزات التحضير للدرس هو أنك ستتمكن من معرفة ما تريد تحضيره تحديداً، فإن وجدت أن فترة الإنتاج مثلاً لن تستغرق الكثير من الوقت فستتمكن حينها من تحضير مادة أخرى لإنهاء حصتك بها.

لاحظ أن ليست كل الدروس ستكون بنفس الشكل في التحضير. ففي بعض الأحيان مثلاً قد تستغرق المقدمة الحصة كاملة، وفي مرة أخرى قد يستغرق الإنتاج الحصة كاملة، ولذا فمن الجيد ان يكون لديك خطط وأنشطة بديلة لكل جزء وذلك تحسباً ان لا يتم شئ وفقا لتحضيرك المتوقع.

كما رأيت فإن التحضير للدرس وترتيب الحصة مهم جداً ليس فقط في حينه بل وإن وجدت نفسك في العام التالي بنفس المنهج فسيكون هذا التحضير منقذاً لك من عمل إضافي.

المصدر:

موقع busyteacher

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

Sans titre

“فكرة اليوم” كيف أحفز ابني على التعلم ترغيبا لا ترهيبا ؟

مهارات التدريس – اشتكت إحدى الأمهات مشكلتها مع ابنها المقبل على أول عام دراسي له …