كيف تكون مدرساً منظماً

0

كيف تكون مدرساً منظماً

images (6)

مهنة المدرِّس مهنة قد تكون محمومة، ففي زخم تحضير الدروس ووضع العلامات والتعامل مع الطلاب، وحده المعلم المرتب والمنظم هو من يستطيع إنجاز عمله في موعده وبالشكل الذي يرضيه. وربما قد يظن البعض أن التنظيم والترتيب قد يكون مضيعة للوقت في البداية إلا إنه بالتأكيد سوف يؤتي ثماره في نهاية الطريق.

كيف إذا يمكن للمدرس تنظيم عمله؟؟

أولاً: استخدم مجلداً لتنظيم أوراقك والحرص على عدم تناثرها:

حاول أن يكون شكل المجلد يروق لك فهو سيلازمك على مدار عملك. كما أن من الأسهل لك أن يكون مميزاً ومختلفاً عن ما دونه حتى لا يختلط مع غيره من المجلدات. بهذا المجلد يمكنك عمل فواصل بارزة وملونة لتقسيمه إلى عدة أقسام، وهي التي تحتاجها لتنظيم عملك بداخل الصف الدراسي مثل الأقسام المتعلقة بـ: علامات الطلاب، الحضور والغياب، التقويم ، معلومات الصف وغيرها.

ثانياً: من المفيد أن يكون لديك مفكرة صغيرة لتكتب ملاحظاتك التي لا تريد نسيانها مثل موعد تريد إضافته للتقويم، أو ملاحظة لتتذكر إدراج علامات معينة وهكذا. وللحرص على عدم تناثر أوراقك استخدم حافظة بلاستيكية يمكن إغلاقها فهي ستساعدك وتنظم أوراقك، ولن تحتاج للتفكير والبحث عن أوراقك في كل مكان.

ثالثاً: في تنظيم المنهج الخاص بك، قم بعمل روتين محدد لكل درس فتبدأ بما ستتناوله في الحصة الواحدة، ويليه الفرض المنزلي الخاص به، ويليه ورقة بها تقييم الفروض للطلاب، وهكذا لكل درس. فهذا لن يساعدك فقط في سهولة تقييم الطلاب بل سيجعل عملك في السنين القادمة بأقل مجهود كونك اتبعت روتيناً معيناً في تحضير دروسك.

رابعاً: ليكن لديك مجلد به كافة البيانات الخاصة بطلابك مقسمين على حسب الفصل ومتضمنة معلومات الاتصال الخاصة بأولياء أمورهم من أرقام الهواتف والبريد الإلكتروني الخاص بكلٍ منهم. ويمكنك أن ترفق به كافة المعلومات المتعلقة مثل المراسلات السابقة بينك وبين أولياء الأمور أو الواجبات المدرسية. واحرص عند حضور أي إجتماع خاص بتقييم آداء الطلبة سواء مع أولياء الأمور أو مع المعلمين الآخرين أن يكون معك هذا المجلد.

خامساً: ترتيب المكتب الخاص بك مهم جدا. ليكن لديك جهة لكل شئ، فمثلاً الجهة اليمنى من المكتب ستكون لما أخذته من الطلاب من واجبات سواء كان يجب أن يصحح أو يتم أرشفته أو يتم نسخه و ما إلى ذلك من أعمال تريد القيام بها. ولتكن الجهة اليسرى مثلاً لما انتهيت منه من أعمال وما ستأخذه لتسليمه للطلبة. وهذه العملية ستجعل عملك منظماً فلن يختلط عليك الأمر في الأوراق ولن تأخذ وقتاً طويلًا حتى تتمكن من ترتيب أوراقك، فقد قمت بترتيبهم سلفا أثناء العمل.

سادساً: ليكن لديك نسخة إضافية من كل ورقة ومن كل ملف، مع ترتيبها في الدرج الخاص بك بالترتيب الزمني الذي سوف تقوم باستخدامها به، وعند الانتهاء من فصل أو وحدة معينة ضعها في آخر الترتيب لتجد التي تليها، والتي جاء عليها الدور في المقدمة وعند الانتهاء ستجد أن القائمة قد أعيد ترتيبها مرة أخرى تلقائياً.

1156f26cda062ea9680a24a27d85dda3

سابعاً: اجعل مكتبك زاخراً بمقالم الأقلام والأطباق الصغيرة، لاحتواء القطع الصغيرة مثل الأقلام الملونة والمفكرات الصغيرة ودبابيس الأوراق، وقم أسبوعياً بتنظيم مكتبك، والتخلص مما لا يتم استخدامه حتى لا تتكدس الأشياء الغير مفيدة على مكتبك.

ثامناً وأخيراً: استخدم الأدراج البلاستيكية التي تغلق من الأعلى للاحتفاظ بالوسائل التعليمية وأدوات الشرح كبيرة الحجم الخاصة بك، هذا غالباً ما يكون لمدرسي المرحلة الابتدائية حيث يحتاج المدرس لمواد وأدوات عملية لشرح وتوصيل أفكاره للطلاب. وللاحتفاظ بها سليمة مع سهولة الوصول إليها يجب تنظيمها بوضع ورقة صغيرة تشرح ما بداخل الدرج على باب كل درج مثل : الحروف، الارقام… ألخ

المصدر:

http://www.ehow.com/how_2080948_be-organized-teacher.html

شارك

الكاتب

Comments are closed.