الرئيسية / مقالات / الصفات الضرورية لمعلم مرحلة ما قبل المدرسة

الصفات الضرورية لمعلم مرحلة ما قبل المدرسة

الصفات الضرورية لمعلم مرحلة التعليم ما قبل المدرسي:

little-girl-working-on-printable

بالنسبة لكل طفل فإن ما يتلقاه في مرحلة التعليم قبل المدرسي (التعليم المبكر) هو افتتاحية عالمه المعرفي، لذا فإن من الضروري أن توفر كمعلم للأطفال في هذه المرحلة بيئة التعليم الآمنة والمرحة، بحيث يتعلم كل منهم كيفية التعبير عن نفسه بصورة خلّاقة، والتعرف على أصدقاء جدد وقبل كل شيء قضاء الوقت بعيداً عن والديهم، فذلك يمثل بذرة الاعتماد على النفس لديهم.

لا ننكر أن الخبرة لها دورها في نجاحك كمعلم لهذه المرحلة، ولكن الحقيقة أن تعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة هو ليس بالأمر السهل، وهنالك العديد من الصفات من الضروري توفرها لديك لتنجح كمعلم لهذه المرحلة. أهم هذه الصفات ما يلي:

1. الشخصية:

EED_077

حتى تنجح كمعلم لمرحلة التعليم قبل المدرسي يجب أن تتحلى بمستويات عالية من الصبر والحماسة والإبداع، وفوق كل ذلك الحب لكل ما يتعلق بالتعليم المبكر. عليك أن تتفهم ما يحتاجه الطلاب الصغار وأولياء أمورهم على حدٍّ سواء، وخاصةً فيما يتعلق بتواصلك الفعّال مع أولياء الأمور، فهو الرابط ما بين المدرسة والبيت، وهو أمر ضروري جداً لكسب ثقة الأبناء ومساعدتهم على التطور. كذلك فإن من الضروري التحلي بالصبر لمساعدة من يعانون من صعوبات التعلم في تجاوزها بنجاح، مع الأخذ بالاعتبار أن سرعة الأطفال في تلقي المعلومات متباينة، وليس لديهم نفس المستوى من القدرة على الاستيعاب. المعلم الناجح يخلق جواً من التشجيع والحماس في غرفة الصف، بحيث يدعم كل طالبٍ فيه أقرانه، ليخرج الجميع بالفائدة المرجوة.

2. الخلفية التعليمية:

الخلفية التعليمية ضرورية لمعلم مرحلة التعليم ما قبل المدرسي، ويفضل كمعلم لهذه المرحلة أن تحصل على الأقل على درجة الزمالة أو درجة البكالريوس. ولتتميز أكثر يفضل أن تحصل على الدراسات العليا في مجالات داعمة لما تعلمت، كعلم النفس، أو النمو في مرحلة الطفولة، أو التعليم، أو المقررات الدراسية، أو إدارة الصف.  أضف إلى ذلك أن الكثير من الجامعات تطلب من دارسيها تحصيل بعض الخبرة العملية وذلك بالتطوع في تدريس الصفوف، أو العمل في حضانة أو أي بيئة تربوية مشابهة.

3. الخبـــرة:

daycare-teacher-toddlers-playing-photo-420x420-ts-86500896

الخبرة في التعامل مع الأطفال الصغار أحد أهم مفاتيح النجاح كمعلم لمرحلة ما قبل المدرسة. من بين أكثر معلمي هذه المرحلة نجاحاً أولئك الذين شاركوا في تربية إخوتهم الصغار، أو أبناءهم شخصياً، أو عملوا في معسكرات التخييم أو في المدارس. غالباً ما يعمل المعلمون المبتدئون لتدريس هذه المرحلة كمساعدي تدريس، كأفضل وسيلة لتلقي الخبرة من أصحابها، فهي تتيح لهم فرصة التعلم وأخذ الخبرة، بدون الضغط الذي قد يقع عليهم من المسؤولية.

4. إدارة الصف:

إن إدارة صف مليء بالأطفال الصغار ربما هو أكبر تحدي قد يواجهه معلم مرحلة ما قبل المدرسة، إذ يتوجب عليك أن تنال احترام هؤلاء الصغار، وفي الوقت نفسه ألا تخيفهم منك. تريد أن تكون مقرباً إليهم، وأن يعاملوك كصديق، وفي ذات الوقت أن تملك سلطة الوالديْن! إن المعلم الناجح لطلاب هذه المرحلة يجيد إدارة الصف بحيث يجمع ما بين المتعة والتعلم في كل لحظة، دون تجاهل لأهمية النظام. قد تبدو غرفة الصف فوضوية للغاية ولكن طالما أن النظام موجّه للتعليم فهي أكثر من أن تكون مجرد ساحةً للعب. من الضروري لمعلم هذه المرحلة أن يخلق الجو المرحِّب لطلاب هذه المرحلة، والذي يتيح لهم إمكانية التعلم أثناء اللعب.

5. التفاني:

1

أخيراً.. فوق كل ما ذكرنا فإن من الضروري جداً لتنجح كمعلم لمرحلة ما قبل المدرسة أن تؤمن بما تفعل. عليك أن تهتم بتطور وصلاح كل طالب في الصف على حِدة. قد يكون تعليم هذه المرحلة مجهداً ومسبباً للتوتر إلى حدٍّ ما، لكن نتائجه مبهرة في آخر المطاف. ولا تنس أن تجربة سيئة في هذه المرحلة لأي من الطلاب قد تضر بكامل مسيرته التعليمية مستقبلاً، ولذا تقع على عاتقك المسؤولية الكاملة في تحفيز الطلاب وحثهم على التعلّم. من ناحية أخرى، تذكر أنه ما من معلم كامل، ولا ينبغي أن تصاب بالإحباط في حال قمت بأخطاء أياً كانت.

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

kids-Pages.. كل ما يحتاجه تعلم اللغة الإنجليزية في موقع واحد!

موقع Kids-Pages موقع تعليمي للأطفال، يعتبر كنزاً حقيقياً لمعلمي المراحل الصغيرة في المدارس التي تدرس …

التخطي إلى شريط الأدوات