الرئيسية / مقالات / العلامات الخمسة للبيئة الصفية المعاصرة الناجحة

العلامات الخمسة للبيئة الصفية المعاصرة الناجحة

 البيئة الصفية الناجحة 2

هل ما زال عليك القلق بشأن الطلاب الذين يمضغون العلكة في غرفة الصف؟ أو أولئك الذين ترن أجراس هواتفهم النقالة أثناء الحصة؟؟ كيف يمكنك التصرف عندما تسمع طلابك يستخدمون الكلمات البذيئة مع بعضهم أو الألفاظ غير اللائقة في حضورك؟؟

أنت تقلق بالتأكيد كمعلم حيال هذه الأمور والكثير غيرها مما نواجهه جميعاً كمعلمين يومياً مع طلابنا، وقد تبدو كل هذه المشكلات صغيرة أمام مشكلات أخرى كالتنمر والسرقة واستخدام الأسلحة وغيرها من السلوكيات الإجرامية، والتي تظهر بصورة أكبر لدى الطلاب في المراحل العليا أو في سن المراهقة.

يختلف الكثير من التربويين حول مفهوم البيئة الصفية الناجحة، فمع تنوع أساليب التدريس تتغير المفاهيم وتصبح المسألة نسبية، فمثلاً أنصار الأسلوب التقليدي القديم في التربية والمعتمد على الاستماع فقط من قبل الطالب يرى أن مجرد حركة الطالب من مكانه أثناء الحصة يعتبر دليلاً على الفوضى، في حين من يؤيد التعليم بالمشاركة وعمل المجموعات يرى أن بقاء الطالب دون حراك طوال الحصة دليل على بيئة صفية غير ناجحة، فهو لا يشارك بالتالي لا يستفيد..

على الرغم من أننا قد لا نتفق حول مفهوم البيئة الصفية الناجحة تماماً إلا أننا جميعاً نعلم متى يكون هنالك خلل، فنحن نتفق جميعاً على أن سلوكيات كالعنف، والتنمر، وعدم احترام السلطة، والتسرب، والتأخر الدراسي كلها دلائل تشير -بما لا يدع مجالاً للشك- إلى بيئة صفية غير ناجحة على الاطلاق،  وما من معلم يرغب في التعامل مع سلوكيات مشابهة.

إذاً طالما نحن نعرف متى يكون الخلل يمكننا الاتفاق على ما هو ضده، أو بصورة أخرى يمكننا الاتفاق على ما يشير إلى البيئة الصفية الناجحة في حال اتفقنا على كون البيئة المقصودة هي البيئة التي تتبع أساليب التدريس المعاصرة، أي بيئة الصف في القرن الواحد والعشرين. في هذا المقال المستوحى من مقال لاختصاصية التربية الأمريكية جوليا ثومبسون (Julia G. Thompson) سنتناول 5 مؤشرات تشير إلى كون البيئة الصفية ناجحة أم لا، بمعايير القرن الواحد والعشرين..

 العلامات الخمسة للبيئة الصفية المعاصرة الناجحة:

1. البيئة المادية لغرفة الصف جاذبة:

 classroom climate4

في البيئة الصفية الناجحة تكون غرفة الصف من ناحية المظهر نفسه جذابة، ومشجعة على التعلم. على الرغم من أن الكثير منا يعمل في مدارس ذلت صفوف محدودة الامكانيات، وقد لا يتوفر كل ماتطلبه من الإدارة لخلق غرفة الصف التي تحلم بها لطلابك إلا أن بإمكانك تهيئة الجو المناسب للتعلم مهما كانت القيود. يمكنك بالتعاون مع طلابك، وبأبسط الامكانيات تهيئة القاعة الدراسية لتكون نظيفة، مريحة، مبهجة، تعاونية. يمكنك أن تغير ترتيب المقاعد والطاولات بحيث يجلس الطلاب في مجموعات أو بصورة فردية لتحفز على العمل  الجماعي أو الفردي (كما في الصورة في الأسفل). يمكنك أن تقلل من الازدحام في غرفة الصف حسب الوضعية التي تختارها للمقاعد. أفضل ما يمكنك فعله لبيئة صفية ناجحة هو استغلال الجدران لتضفي جو الحماس والبهجة على طلابك. استخدم اللوحات والبوسترات المحفزة لهم. ضع قواعد الصف الخاصة بك وعلقها على الجدران. علق أعمالهم وإنجازاتهم كنوع من التحفيز الفعال. أمامك الكثير من الأفكار والخيارات، كل ما عليك هو أن تبدأ وحسب!

hon-smartlink

2. يدرك الطلاب القواعد والخطة التي يتوجب عليهم اتباعها:

الطلاب كجزء من العملية التعليمية من حقهم أن يدركوا القواعد التي هم ملزمون باتباعها، وما الخطوة التالية في المقرر بدلاً من أن يتلقوها في حينها دون سابق توقع. يمكنك أن تعلق خطة العام اللدراسي لطلابك في مكان بارز في غرفة الصف، إلى جانب قواعد غرفة الصف وقواعد التقييم الدراسي. يمكنك إعداد لوح يحوي أهم المناسبات والأحداث التي من المتوقع أن يشتركوا بها. حاول أن تذكرهم دوماً بالأهداف التعليمية وراء كل خطوة، وأن توزع المسؤوليات بينهم يومياً، بحيث يشعر كل فرد منهم بأهميته في المنظومة التعليمية.

3. يشارك الطلاب بفاعلية في العملية التعليمية:

 classroom climate3

هنالك ضجة وضحك وحراك في غرفة الصف أثناء الحصة! لا تستغرب، فالتعليم التفاعلي لا بد أن يحدث كل هذا على عكس ما هو معروف عن فصول القرن الماضي الصامتة المتلقية. يتحرك الطلاب من مقاعدهم طوال الحصة أثناء مشاركتهم في الأنشطة المختلفة والتي تنمي جوانب التفكير والتحدي والاستكشاف لديهم. يتحدث الطلاب أكثر من الأستاذ نفسه في أغلب الأيام. غرفة الصف العصرية لا مجال فيها لطالب نائم أو خامل بانتظار أن يرن الجرس ويعود إلى البيت، فالجميع مشارك، والجميع له دوره..

4. الاحترام المتبادل هو الجو السائد في غرفة الصف:

يعامل الطلاب والمعلم بعضهم باحترام متبادل، ونشدد هنا على أن المعلم يحترم الطالب تماماً، ولا مجال للتقريع أو الضرب أو الإهانة مهما فعل الطالب. يمكنك أن تشعر بهذا الاحترام المتبادل ليس فقط من خلال ما يقوله كل منهما للآخر، بل حتى من خلال الحركات والتصرفات ولغة الجسد ونغمة الصوت التي يبديها الطلاب والمعلم أثناء الحصة. يتحدث الطلاب بثقة لأنهم يعلمون أن رأيهم سيقدر ويحترم من قبل المعلم. والمعلم يثق بطلابه تماماً لأنه يعلم أنهم لا يخالفون تعليماته. بالإضافة إلى ذلك.. يحترم كل طالب زميله لأنه تعلم أن يحترم الآخر، ويقدر جهوده ويدعمه متى احتاج، ولأنه تعلم الأساليب المهذبة لحل المشكلات مع الآخرين متى وقعت.

5. يتحمل الطلاب مسؤولية التعلم:

happy kids

صحيح أن المعلم هو القائد في البيئة الصفية الناجحة، لكن هذا لا يعني أن الطلاب مكرهون أو مجبرون على السلوك الجيد من خلال التهديد بالعقاب، بل على العكس من ذلك هم يتفهمون أهمية اختيار السلوك الجيد وكيف ان عواقبه ستعود عليهم بالنفع على عكس السلوك السيء. بصورة أخرى، هم مطيعون لأساتذتهم ولكن بالترغيب لا بالترهيب.. في البيئة الصفية الناجحة يشجع الطلاب بعضهم البعض على الالتزام، ويتعاونون على الخير، ولا يكتفون بذلك بل يعاونون المعلم على تحقيق الأهداف التعليمية. هم يتحملون مسؤولية التعلم كاملةً، ويدركون أهمية الخيارات الصائبة.

في الختام، نتمنى لكم جميعاً بيئةً صفيةً ناجحة..

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

mmmmmmmmmmm

ادماج الطالب داخل الفصل

ادماج الطالب داخل الفصل تبدأ بتحفيز الطالب على الابداع و المشاركة داخل الفصل,والتعبير عن أفكاره …

7 تعليقات

  1. Thanks
    Very useful

  2. نحتاج جميعا الى توطيد فكرة التعليم كرسالة مقدسة وليست وظيفة عادية،من خلالها تتلاقى الافكار لتتوجه منهجيا من قبل المعلم في جو من فرح المعرفة.

  3. أشكرك على المقالة الرائعة والمتألقة
    حمدًا لله لوحظ ذلك في إشرافي على إحدى الصفوف ولله الحمد تم تحقيق أكثر الأهداف بمعاونة طالباتي الحبيبات

  4. جهد مشكور وعمل رائع — ولكن علينا ان نكيف هذه النصائح العامه– ونحولها الى اجراءات صفيه محدده تاخذ فى الاعتبار– واقع الفصول فى مدارسنا — حتى لا يتحجج البعض هربا من التنفيذ

    • Profile photo of إسلام محمد

      الف شكر لك ا. مجدي على تعليقك الجميل. واتفق معك في ضرورة تحويل هذة الي خطوات عملية وهنا دور المعلم في تطبيق ما يناسب صفة وكما تعلم ان كا يصلح في صف دراسي قد لا يصلح في صف اخر في نفس المدرسة.

      تحياتي

  5. تحياتي لحضرتك استاذ
    ممكن ان نضيف وسائل الايضاح من سبورة ذكية وعارضة بيانات والاليات الاخرى التي يمكن استخدامها في الصف والتي من شانها تزيد من دافعية المتعلم وفضوله المعرفي