الرئيسية / مواقع مختارة / أكاديمية خان.. حيث التعليم الرقمي عالي الجودة من حق الجميع!

أكاديمية خان.. حيث التعليم الرقمي عالي الجودة من حق الجميع!

Khan-Academy-Logo-

من بين كل مواقع الشبكة العنكبوتية فإن أكاديمية خان (Khan Academy) أحد أهم المواقع التي يجب أن تزورها على الإطلاق!!

اليوم نتناول بالحديث الموقع الذي قد يغير مفهوم التعليم تماماً، ويقلب كل الموازين. كما هو مذكور في موسوعة ويكيبديا فإن أكاديمية خان هي: مؤسسة تربوية غير هادفة للربح تم إنشاؤها في عام 2006، من قبل سلمان خان. هدفها المعلن هو “توفير تعليم عالي الجودة لأي أحد وفي أي مكان”، ويوفر موقعها على الإنترنت أكثر من 4300 محاضرة صغيرة عبر فيديوات مخزنة على موقع يوتيوب لتدريس الرياضيات، والتاريخ، والتمويل، والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وعلم الفلك والاقتصاد.

قدم موقع أكاديمية خان حتى اليوم ما يزيد على 260 مليون درس، وشوهدت شروحاته التعليمية أكثر من 200 مليون مرة على موقع يوتيوب منذ إطلاقه عام 2006!! وقد صنف سلمان خان مؤسس هذه الأكاديمية من قبل مجلة التايم الأمريكية كواحد من أكثر 100 شخص تأثيراً في حياتنا المعاصرة.

أهم ما يميز أكاديمية خان أن أي شخص يمكنه استخدام الموقع، حتى بدون الحاجة إلى تسجيل! مع أن التسجيل يوفر لك امتيازات أكثر بالتأكيد.

الفيديو التالي يقدم نظرة عامة حول هذه الأكاديمية:

والخبر الجيد أنه في الوقت الحالي هنالك جهود جارية لترجمة محتوى شروحات أكاديمية خان إلى اللغة العربية مما يضمن انتقال هذا القدر الهائل من المعرفة إلى المحتوى العربي، وهو ما بدأ بالفعل منذ أواخر العام 2012، وفي الوقت الحالي هنالك قناة عربية في موقع يوتيوب تابعة لأكاديمية خان ننصح بها أيضاً إلى جانب موقع الأكاديمية، وهي بعنوان Khan Academy-Arabic.

نتمنى أن تحصل على أكبر قدر من الفائدة من الموقع ومن القناة المترجمة، وأن تساعد في نشر هذا القدر الهائل من المعرفة بين طلابنا الناشئين وحتى الراشدين وزملائنا المعلمين، ليستفيد الكل من ثورة التعليم الرقمي عالي الجودة.

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

مدرس اونلاين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم سنتحدث عن فكرة للتعليم بالتكنولوجيا وهي مدرس …