الرئيسية / مقالات / عندما يتحدى تلاميذك مدى صبرك.. 4 طرق لتكسب التحدي

عندما يتحدى تلاميذك مدى صبرك.. 4 طرق لتكسب التحدي

anger

كثير من التلاميذ يستمتعون بمنظر المعلم وهو غاضب، ويتنافسون في الأساليب التي يمكنهم بها إثارة غضب المعلم، وخصوصاً لدى تلاميذ المراحل المتقدمة بدءاً من الصفوف السابع والثامن وحتى الثانوية.

إذاً.. ما الحل إذا كنت في مثل هذا الموقف، وحاول تلاميذك المشاغبون أن يتحدوا مدى صبرك؟ كيف تكسب التحدي؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه من خلال هذه المقال..

4 طرق لتكسب التحدي حين يتحدى طلابك مدى صبرك:

1. تجنب اختيار طلابك المميزين والمفضلين لديك:

جميعنا لدينا طلاب أفضل من البقية، وبالتأكيد -كمعلمين- نفضلهم عن الآخرين. يفضل دائماً أن تتجنب منح هؤلاء الطلاب المميزين معاملة خاصة فهذا من شأنه أن يؤجج الغيرة لدى الطلاب المشاغبين ويزيد من رغبتهم في تحدي المعلم وإحداث الشغب في الصف.

2. التزم بقواعدك:

الثبات على القواعد والقوانين التي وضعتها منذ أول حصى هو الأساس، وكون القاعدة لم تنجح أول مرة فهذا لا يعني أنها غير صالحة للتطبيق، فمع التكرار وتغير الظروف المحيطة من الضروري أن تنجح القاعدة إذا كانت صحيحة. تغيير القواعد لا يؤدي إلى نتائج طيبة، ويجعل من السهل على الطلاب كسر كل القواعد الجديدة.

3. كن لطيفاً وحازماً في الوقت نفسه:

الغضب والصراخ من أسهل ردود الأفعال حينما تعم الفوضى في الصف، وعلى النقيض هنالك من يتجاهل الفوضى وكأن شيئاً لم يكن. في الحالتين فإن هذا لن يجدي نفعاً في حل المشكلة، والصواب هو أن نستجيب لما يحدث بدون أن تكون هذه الإستجابة مجرد رد فعل. يجب أن نتحكم بانفعالاتنا، وفي الوقت نفسه نحافظ على علاقتنا مع طلابنا بحيث يشوبها الحب والاحترام المتبادل.

4. اغمر طلابك بالحب:

nice

كل طالب لديك آتٍ من بيئة مختلفة وله خلفية مختلفة تماماً عن الآخر وحتى عنك. يجب عليك كمعلم أن تتقبل هذه الاختلافات وأن تأخذها بعين الاعتبار عندما تحكم على طلابك، فالمعلم راعٍ وهو مسؤولٌ عن رعيته، وهذه المسؤولية تحتم عليك أن تتقبل الآخر، وأن تساعد الآخرين في فهمه. علِّم طلابك الحب، فربما لم يجدوه في بيوتهم وهم بحاجة إليه، فإذا وجدوه عندك ثق بأنك ستتملك قلوبهم قبل عقولهم، وستتخلص من أغلب مشاكلهم.

 

عن إسلام محمد

Profile photo of إسلام محمد

شاهد أيضاً

اعمال السنة فائدة وعيوب

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته اليوم سنتحدث عن فائدة اعمال السنة وعيوبها ولاحظوا التعبير …